سرطان الثدي والتغذية: نصائح للحفاظ علي نظام غذائي صحي

0 4

breast cancer nutritionالمشاركة علي بنترست

الغثيان والقيء وتقرحات الفم كلها من الآثار الجانبية الشائعة لعلاج سرطان الثدي. عندما تشعر بالغثيان علي معدتك وفمك يؤلم ، قد تبدا في الخوف من أوقات الطعام.
ومع ذلك ، فان تناول نظام غذائي متوازن مهم بشكل خاص عندما يكون لديك سرطان الثدي. التغذية السليمة تساعد جسمك علي الشفاء من العلاج. الأكل الحق سوف تبقي لكم في وزن صحي وتساعد علي الحفاظ علي قوه العضلات الخاصة بك.
إذا كنت تواجه صعوبة في تناول الطعام بما فيه الكفاية ، استخدم هذه النصائح للحصول علي المزيد من التغذية في نظامك الغذائي اليومي.

بعض الخيارات الغذائية هي أفضل من غيرها للأشخاص الذين يعانون من سرطان الثدي. هنا دليل سريع.
  • الفواكه والخضروات. الفواكه والخضروات ذات ألوان الزاهية عاليه في المواد المغذية النباتية تسمي الكيماويات. الخضروات الصليبية مثل البروكلي ، القرنبيط ، اللفت ، وبراعم بروكسل قد تكون خيارات جيده خاصه لان لديهم خصائص مضاد الاستروجين. التوت والتفاح والثوم والطماطم والجزر هي أيضا خيارات مفيده. في محاولة لتناول الطعام علي الأقل خمس حصص من الفواكه والخضروات يوميا.
  • الحبوب الكاملة. خبز القمح الكامل ، دقيق الشوفان ، الكينوا ، والحبوب الكاملة الأخرى عاليه في ألياف. قد يساعدك تناول ألياف الاضافيه علي تجنب الإمساك الذي يمكن ان تسببه بعض ادويه السرطان. في محاولة لتناول الطعام علي الأقل 25 إلى 30 غراما من ألياف يوميا.
  • العدس والفاصوليا. هذه البقوليات عاليه في البروتين ومنخفضه في الدهون.
  • بروتين. اختيار مصادر صحية من البروتين ، والتي سوف تساعد علي الحفاظ علي جسمك قوي. وتشمل الامثله الدجاج المنزوع الجلد وصدور الديك الرومي ، والأسماك الدهنية مثل التونا والسلمون. يمكنك أيضا الحصول علي البروتين من مصادر غير حيوانيه مثل التوفو والمكسرات.

من ناحية أخرى ، هناك أنواع معينه من الاطعمه التي يجب النظر في الحد من أو تجنب تماما. ويشمل ذلك ما يلي:
  • اللحوم عاليه الدسم ومنتجات ألبان. هذه الاطعمه عاليه في الدهون المشبعة غير صحية. الحد من اللحوم الحمراء الدهنية (البرغر ، اللحوم الأعضاء) ، الحليب كله ، الزبدة ، وكريم.
  • الكحول. الجعة والنبيذ والخمور يمكن ان تتفاعل مع ادويه السرطان التي تاخذها شرب الكحول هو أيضا عامل الخطرمصدر موثوق لتطوير سرطان الثدي.
  • الحلويات. الكوكيز ، كعكه ، الحلوى ، الصودا ، ويعامل السكرية الأخرى تسبب زيادة الوزن. كما انها سوف تترك مساحة اقل في نظامك الغذائي للاطعمه الصحية.
  • أطعمه غير مطبوخه. يمكن لعلاجات السرطان ان تجعل عدد خلايا الدم البيضاء ينخفض. بدون ما يكفي من هذه الخلايا المقاومة للمناعة ، يتم ترك الجسم أكثر عرضه للعدوى. تجنبي الاطعمه النيئة مثل السوشي والمحار اثناء العلاج. طهي جميع اللحوم والأسماك والدواجن إلى درجه حرارة أمنه قبل تناولها.

READ  ما هي فوائد العنب

إذا كنت قد تم القراءة علي سرطان الثدي, كنت قد تاتي عبر القصص علي الإنترنت مدعيا ان نظام غذائي واحد أو آخر يمكن علاج لك. كن حذرا من هذه المطالبات مبالغ فيها للغاية.
أنواع معينه من خطط الأكل-مثل البحر الابيض المتوسطمصدر موثوق أو اتباع نظام غذائي منخفض الدسم — قد يساعد في تحسين التوقعات لبعض الأشخاص المصابين بالسرطان. دراسة واحدهمصدر موثوق ربط نظام غذائي منخفض الدسم لاحتمالات أفضل من البقاء علي قيد الحياة بعد تشخيص سرطان الثدي.
وعلي النقيض من ذلك ، فان النظام الغذائي الكيتون هو عاليه الدسم ، وانخفاض الكربوهيدرات خطه الأكل التي اكتسبت شعبيه الاخيره. يمكنك قطع الكربوهيدرات بشكل كبير لوضع الجسم في حاله من ketosis ، حيث انها اضطرت إلى حرق الدهون المخزنة للطاقة.
علي الرغم من ان بعض الدراسات قد أظهرت حمية الكيتون ان تكون واعده لأنواع معينه من السرطان ، فانه لم يثبت لعلاج سرطان الثدي. ويمكن ان يغير التوازن الكيميائي في الجسم ، والتي يمكن ان تكون محفوفة بالمخاطر.
اي نظام غذائي تحاول ان تحتوي علي توازن صحي من المواد الغذائية, البروتين, السعرات الحرارية, والدهون. الذهاب إلى التطرف قد يكون خطيرا قبل ان تجرب اي نظام غذائي جديد ، تحقق مع اختصاصي التغذية والطبيب للتاكد من انه أمن بالنسبة لك.

النظام الغذائي القائم علي النبات يعني انك تاكل أساسا الاطعمه مثل الفواكه والخضروات والحبوب والمكسرات والبذور. هذا يشبه النظام الغذائي نباتي أو نباتي ، ولكن العديد من الناس الذين يتبعون الوجبات الغذائية النباتية لا تزال تاكل المنتجات الحيوانية. ومع ذلك ، فانها تحد من تناولها.
يوصي المعهد الأمريكي لأبحاث السرطان باتباع نظام غذائي قائم علي النبات للوقاية من السرطان. وتبين أبحاثهم ان الناجيين من السرطان قد تستفيد من هذا النظام الغذائي أيضا. هذا النظام الغذائي يسمح لك لتلقي ألياف, الفيتامينات, المعادن, والمواد الكيميائية النباتية من الاطعمه المصنعة, في حين أيضا الحصول علي البروتين والمواد الغذائية من المنتجات الحيوانية.
تهدف إلى ملء ثلثي طبقك مع الاطعمه النباتية ، وثلث مع الأسماك والدواجن أو اللحوم ، أو منتجات ألبان. في محاولة لتجنب أو الحد من اللحوم الحمراء واللحوم المصنعة.

READ  العجز الجنسي بعد الاصابة بالرأس وتناول مضادات الاكتئاب

تناول الطعام الصحي مفيد إذا كنت تعيش مع سرطان الثدي ، وخاصه اثناء وبعد علاج السرطان. تحافظ التغذية الجيدة علي صحة جسمك وقوته ، وتساعدك علي الشعور بشكل أسرع.
يمكن ان يساعدك اتباع نظام غذائي صحي علي:
  • الحفاظ علي وزن صحي للجسم
  • الحفاظ علي انسجه الجسم صحية
  • يقلل من اعراض السرطان والآثار الجانبية للعلاج
  • إبقاء الجهاز المناعي قويا
  • الحفاظ علي قوتك وتقليل التعب
  • تحسين نوعيه حياتك

اعراض سرطان الثدي والآثار الجانبية العلاج قد تترك لك الشعور بتوعك جدا لطهي الطعام, خطه وجبات, أو تناول الطعام كما تفعل عاده. اليك بعض النصائح للمساعدة في جعل الأكل صحيا أسهل.
تقليص حجم وجباتك
الغثيان ، والانتفاخ ، والإمساك يمكن ان تجعل من الصعب تناول ثلاث وجبات كبيره في اليوم. للحصول علي السعرات الحرارية التي تحتاج اليها ، رعي علي أجزاء أصغر خمس أو ست مرات يوميا. أضف الوجبات الخفيفة مثل قضبان الغرانولا والزبادي وزبده الفول السوداني علي البسكويت أو التفاح.
لقاء مع اختصاصي تغذيه مسجل
يمكن لاختصاصي التغذية مساعدتك في تصميم خطه وجبات صحية تتناسب مع تفضيلاتك الغذائية واحتياجاتك الغذائية. كما انها يمكن ان يعلمك طرق لأداره الآثار الجانبية لعلاج السرطان مثل الغثيان بحيث يمكنك ان تاكل نظام غذائي أكثر توازنا.
إذا كنت تستطيع ، والعمل مع اختصاصي التغذية الذي لديه خبره في علاج الأشخاص الذين يعانون من سرطان الثدي. اطلب من طبيب الأورام أو الممرضة التوصية بشخص ما.
استخدام أواني مختلفه
في بعض الأحيان يمكن ان يترك العلاج الكيميائي طعما سيئا في فمك يعطي الطعام نكهة غير ساره. بعض الاطعمه — مثل اللحوم — يمكن ان تاخذ علي طعم معدني.
لتحسين طعم الطعام الخاص بك ، وتجنب الأواني المعدنية وأداات الطبخ. استخدام السكاكين البلاستيكية بدلا من ذلك ويطهى مع الأواني الزجاجية والمقالي.
تخطيط واعداد وجبات الطعام في وقت مبكر
علاج السرطان يمكن ان يستغرق الكثير من يومك واترك لكم الشعور بالإرهاق. التحضير للوجبات يمكن ان يساعد في جعل الأكل أسهل. أيضا ، إذا كنت اعداد وجبات الطعام الخاصة بك في وقت مبكر ، كنت أكثر عرضه لعصا لخطه الأكل الصحي.
إنشاء خطه وجبه للأسبوع بأكمله. اطلب من اختصاصي التغذية التوصية بوصفات صحية وصديقه للسرطان ، أو العثور علي اقتراحات من خلال منظمات مثل جمعيه السرطان الامريكيه.
طهي وجبات أسبوع كامل في عطله نهاية الأسبوع عندما يكون لديك المزيد من الوقت. إذا كنت متعبا جدا لطهي الطعام أو لا يمكنك الوقوف علي رائحة منه ، أسال صديق أو قريب لاعداد وجبات الطعام بالنسبة لك.

أضافه المزيد من السوائل

إذا كان فمك يؤلم كثيرا للأكل الاطعمه الصلبة ، والحصول علي التغذية الخاصة بك من السوائل. اشرب العصائر أو المشروبات الغذائية.
الاضافه إلى ذلك ، فان الآثار الجانبية للعلاج مثل القيء والإسهال يمكن ان ترطبك. حاول ان تشرب ما لا يقل عن 2 إلى 3 ليتر من الماء وعصير الفاكهة وغيرها من المشروبات الخالية من الكافيين كل يوم. إذا كنت تشعر بالغثيان ، وشرب الشاي العشبية مع الزنجبيل أو النعناع لتسويه معدتك.
اقرأ ايضا 
12 ثمره مفيده لتناول الطعام اثناء وبعد علاج السرطان

READ  مالا تعرفه عن عالم النحل

تناول الطعام المغذي عندما يكون لديك سرطان الثدي له العديد من الفوائد الصحية. ليس فقط يمكن ان تجعلك تشعر أفضل بشكل أسرع ، ولكن يمكن ان تعزز الجهاز المناعي وتبقي لكم قويه. إذا كنت تفكر في تجربه نظام غذائي جديد أو تواجه مشكله في التزام بخطه طعام صحية ، فتحدث إلى طبيبك أو اختصاصي التغذية.

Leave A Reply

Your email address will not be published.