كل ما تحتاج إلى معرفته عن البرد العادي

0 3

ما الفرق بين البرد والإنفلونزا ؟

قد يبدو البرد الشائع والإنفلونزا متشابهين جدا في البداية. فهي في الواقع كل من امراض الجهاز التنفسي ويمكن ان تسبب اعراض مماثله. ومع ذلك ، تتسبب الفيروسات المختلفة في هذين الشرطين ، ستساعدك الاعراض تدريجيا علي التفريق بين الاثنين.
كل من البرد والإنفلونزا حصة بعض الاعراض الشائعة. غالبا ما يعاني الأشخاص المصابون بأي من المرضين:
  • سيلان أو انسداد الأنف
  • العطس
  • الام الجسم
  • التعب العام.
كقاعده عامه ، اعراض الإنفلونزا أكثر حده من اعراض البرد.
وهناك اختلاف آخر واضح بين الاثنين وهو مدي خطورتهما. ونادرا ما تسبب البرد حالات أو مشاكل صحية اضافيه. الإنفلونزا ، ومع ذلك ، يمكن ان يؤدي إلى التهابات الجيوب الانفيه والاذن ، والتهاب الرئوي ، والانتان.
لتحديد ما إذا كانت الاعراض الخاصة بك من البرد أو من الإنفلونزا ، تحتاج إلى رؤية الطبيب. سيقوم الطبيب بتشغيل الاختبارات التي يمكن ان تساعد في تحديد ما هو وراء الاعراض.
إذا كان طبيبك يشخص البرد ، فمن المحتمل ان تحتاج فقط إلى علاج الاعراض الخاصة بك حتى الفيروس قد أتيحت له الفرصة لتشغيل مساره. ويمكن ان تشمل هذه العلاجات باستخدام الادويه الباردة دون وصفه طبية (OTC) ، والبقاء رطب ، والحصول علي الكثير من الراحة.
إذا كان لديك الإنفلونزا ، قد تستفيد من أخذ دواء الإنفلونزا OTC في وقت مبكر من دوره الفيروس. الراحة والترطيب هي أيضا مفيده جدا للمصابين بالإنفلونزا. مثل البرد الشائع ، فان الإنفلونزا تحتاج فقط إلى وقت للعمل في طريقها من خلال جسمك.
ما هي اعراض البرد ؟
عاده ما تستغرق الاعراض الباردة بضعة أيام للظهور. اعراض البرد نادرا ما تظهر فجاه. معرفه الفرق بين اعراض البرد والإنفلونزا يمكن ان تساعدك علي اتخاذ قرار بشان كيفيه التعامل مع حالتك — وما إذا كنت بحاجه إلى رؤية الطبيب.
وتشمل اعراض الأنف:
  • الازدحام
  • الجيوب الانفيه الضغط
  • سيلان الأنف
  • انسداد الأنف
  • فقدان الرائحة أو الطعم
  • العطس
  • إفرازات الأنف المائية
  • بالتنقيط بعد الأنف أو الصرف في الظهر من الحلق
وتشمل اعراض الراس ما يلي:
  • عيون مائية
  • الصداع
  • التهاب الحلق
  • السعال
  • تورم الغدد الليمفاوية
وتشمل اعراض الجسم كله:
  • التعب أو الإرهاق العام
  • قشعريره
  • الام الجسم
  • حمي الدرجة المنخفضة
  • الصدر الانزعاج
  • صعوبة في التنفس بعمق

العلاجات الباردة للكبار

إذا كنت تعاني من اعراض البرد ، فمن المحتمل انك تبحث عن الراحة. العلاجات الباردة تنقسم إلى فئتين رئيسيتين:

الادويه دون وصفه طبية (OTC)

الادويه OTC الأكثر شيوعا المستخدمة لنزلات البرد وتشمل مزيلات الاحتقان ، مضادات الهيستامين ، ومسكنات الم. وتشمل الادويه “الباردة” الشائعة في بعض الأحيان مزيجا من هذه الادويه. إذا كنت تستخدم واحده ، تاكد من قراءه التسمية وفهم ما كنت تاخذ حتى لا تاخذ بطريق الخطا أكثر مما كنت ينبغي من اي فئة واحده من المخدرات.

العلاجات المنزلية

وتشمل العلاجات المنزلية الأكثر فعاليه وشيوعا للبرد الغرغرة مع المياه المالحة ، والراحة ، والبقاء رطب. وتبين بعض البحوث أيضا ان الأعشاب مثل اشنسا قد تكون فعاله في الحد من اعراض البرد. هذه العلاجات لا تشفي أو تعالج البرد. بدلا من ذلك ، فانها يمكن ان تجعل فقط اعراض اقل شده وأسهل لأداره.
إذا كان لديك ارتفاع ضغط الدم ، والتحدث مع طبيبك قبل ان تاخذ اي الادويه الباردة OTC. معظم الأشخاص الذين يعانون من ارتفاع ضغط الدم يمكن ان تاخذ هذه الادويه دون قلق. ومع ذلك ، بعض الادويه احتقان العمل عن طريق تضييق الاوعيه الدموية. قد يزيد هذا من ضغط الدم ، وإذا كان لديك بالفعل مشاكل في ضغط الدم ، فقد يؤدي الدواء إلى تعقيد حالتك.

READ  اطباق رمضان كوردون بلو بالصلصة البيضاء

العلاجات الباردة للأطفال

الولايات الامريكيه الغذاء والدواء (FDA) لا يوصي الأطفال دون سن 4 تاخذ الادويه الباردة OTC. بعض الأطباء تمتد هذه التوصية إلى سن 6. إذا كان لديك اي اسئله ، تحدث مع طبيب طفلك.
تخفيف اعراض البرد الطفل مع هذه العلاجات المنزلية:
الراحة: قد يكون الأطفال الذين لديهم البرد أكثر سبات وتعكر المزاج من المعتاد. السماح لهم البقاء في المنزل من المدرسة والراحة حتى البرد قد طهرت.
الترطيب: من المهم جدا ان الأطفال المصابين بالبرد يحصلون علي الكثير من السوائل. يمكن لنزلات البرد ان ترطبهم بسرعة. تاكد من انهم يشربون بانتظام. الماء رائع. المشروبات الدافئة مثل الشاي يمكن ان تسحب الواجب المزدوج كالتهاب في الحلق.
الطعام: قد لا يشعر الأطفال المصابون بالبرد بالجوع كالمعتاد ، لذا ابحث عن طرق لإعطاءهم السعرات الحرارية والسوائل. العصائر والحساء خيارين رائعين.
الغرغرة الملح: انها ليست تجربه أكثر متعه ، ولكن الغرغرة مع المياه الدافئة والمالحة يمكن ان تجعل التهاب الحلق يشعر علي نحو أفضل. يمكن ان تساعد بخاخات الأنف المالحة أيضا علي أزاله احتقان الأنف.
الحمامات الدافئة: يمكن ان يساعد الحمام الدافئ في بعض الأحيان علي تقليل الحمى وتخفيف الأوجاع والام الخفيفة الشائعة مع البرد.

خيارات للادويه الباردة

الادويه الباردة OTC الأكثر شيوعا للكبار والأطفال فوق سن 6 وتشمل مزيلات الاحتقان ، مضادات الهيستامين ، ومسكنات الم.
مزيلات الاحتقان تساعد علي تخفيف احتقان الأنف والترهل. مضادات الهيستامين تمنع العطس وتخفف سيلان الأنف. تخفف مسكنات الم من أوجاع الجسم العامة التي تصاحب البرد أحيانا.
وتشمل الآثار الجانبية الأكثر شيوعا من الادويه الباردة OTC:
  • الدوخه
  • الجفاف
  • جفاف الفم
  • النعاس
  • الغثيان
  • الصداع
علي الرغم من ان هذه الادويه قد تساعدك علي العثور علي تخفيف الاعراض ، فانها لن تعالج أو تقصير مده البرد الخاص بك.
إذا كنت قد تم تشخيص سابقا مع ارتفاع ضغط الدم ، يجب عليك استشاره الطبيب قبل استخدام اي الادويه الباردة OTC. تساعد بعض الادويه علي تخفيف الاعراض عن طريق تضييق الاوعيه الدموية وتقليل تدفق الدم. إذا كان لديك ارتفاع ضغط الدم ، وهذا قد يؤثر علي تدفق الدم في جميع انحاء الجسم.
ولا ينبغي ان يحصل الأطفال الأصغر سنا علي هذه الادويه. الإفراط والآثار الجانبية من الادويه الباردة قد يسبب مشاكل خطيره للأطفال الأصغر سنا.

تشخيص البرد

تشخيص البرد نادرا ما يتطلب رحله إلى مكتب الطبيب. الاعتراف باعراض البرد هو في كثير من الأحيان كل ما تحتاجه من أجل تشخيص نفسك. وبطبيعة الحال ، إذا ساءت الاعراض أو استمرت بعد حوالي أسبوع ، فقد تحتاج إلى زيارة الطبيب. قد تظهر في الواقع اعراض مشكله مختلفه ، مثل الإنفلونزا أو بكتيريا الحلق.
إذا كان لديك البرد ، يمكنك ان تتوقع الفيروس للعمل طريقها للخروج في حوالي أسبوع إلى 10 أيام. إذا كان لديك إنفلونزا, هذا الفيروس قد يستغرق نفس القدر من الوقت لتختفي تماما, ولكن إذا لاحظت الاعراض تزداد سوءا بعد اليوم الخامس, أو إذا لم تكن قد اختفت في أسبوع, كنت قد وضعت حاله أخرى.
الطريقة الوحيدة لمعرفه ما إذا كانت الاعراض الخاصة بك هي نتيجة البرد أو الإنفلونزا هو ان يكون طبيبك تشغيل سلسله من الاختبارات. نظرا لان الاعراض والعلاجات الخاصة بالبرد والإنفلونزا متشابهة جدا ، فان التشخيص يساعدك فقط علي التاكد من انك تولي اهتماما أكبر للشفاء.

READ  اغذية صحية و أمنة لطفلك لينعم بحياة امنه

كم من الوقت يدوم البرد ؟

البرد الشائع هو عدوي فيروسية في الجهاز التنفسي العلوي. لا يمكن علاج الفيروسات بالمضادات الحيوية. في معظم الحالات ، الفيروسات مثل البرد تحتاج فقط لتشغيل مسارها. يمكنك علاج اعراض العدوى ، ولكن لا يمكنك في الواقع علاج العدوى نفسها.
متوسط البرد العادي يدوم في اي مكان من سبعه إلى عشره أيام. اعتمادا علي الصحة العامة الخاصة بك ، قد يكون لديك اعراض لأكثر أو اقل من الوقت. علي سبيل المثال ، قد يعاني الأشخاص الذين يدخنون أو يعانون من الربو من اعراض أطول.
إذا لم تخف اعراضك أو تختفي في غضون سبعه إلى عشره أيام ، فيجب عليك تحديد موعد لزيارة الطبيب. الاعراض التي لا تذهب بعيدا يمكن ان تكون علامة علي وجود مشكله أكبر ، مثل الإنفلونزا أو بكتيريا الحلق.

الحقيقة أو الخيال: إطعام البرد ، تجويع الحمى

حكايات الزوجات القديمة مثل “إطعام البرد ، تجويع حمي” يتم تمريرها من جيل إلى جيل. القول ياتي من فكره القرن السادس عشر ان تجويع جسمك من الطاقة في حين انها مريضه قد تساعد في الواقع ان تجعل نفسها “أكثر دفئا”. تجنب الطعام ، ونفس الفلسفة المقترحة ، يمكن ان تساعد جسمك تهدئه إذا كان لديه حمي.
واليوم ، تشير البحوث الطبية إلى انه ينبغي بدلا من ذلك ان يكون القول “إطعام البرد وإطعام الحمى”. عندما يكون جسمك يحارب عدوي ، مثل البرد ، فانه يستخدم الطاقة أكثر بكثير مما يفعل عندما كنت علي ما يرام. ولذلك ، فانه يحتاج إلى مزيد من الطاقة.
الطاقة تاتي من الطعام. من المنطقي ، بعد ذلك ، ان كنت بحاجه لإطعام البرد حتى جسمك يمكن ان يكون ما يكفي من الطاقة للمساعدة في ركله الفيروس في أسرع وقت ممكن. قد تميل إلى تخطي وجبات الطعام ، ومع ذلك ، لان البرد يمكن ان يضعف حاسة الذوق الخاص بك. ولكن تاكد من الحفاظ علي الأكل حتى جسمك لديه ما يكفي من الطاقة.
إذا كان لديك حمي ، يجب ان لا تجنب الأكل ، اما. الحمى هي علامة علي ان الجهاز المناعي للجسم يحارب لهزيمة الحشرة. حمي يرفع درجه حرارة الجسم الطبيعية ، والذي يزيد أيضا الأيض. والأيض أسرع يحرق المزيد من السعرات الحرارية. كلما ارتفعت الحمى ، كلما زادت الطاقة التي يحتاجها جسمك. كما هو الحال مع البرد ، ومع ذلك ، لا تستخدم الحمى كذريعة لتناول الوجبات الدسمة. تحتاج فقط إلى تناول الطعام بشكل طبيعي حتى جسمك يحصل علي الكثير من الطاقة لمحاربه البق.

ما الطعام الذي يجب ان أتناوله إذا كان لدي زكام ؟

عندما كنت مريضا قد لا تشعر بالرغبة في تناول الطعام علي الإطلاق ، ولكن جسمك لا يزال يحتاج إلى الغذاء الطاقة يوفر. قد تكون الاطعمه التالية مفيده اضافيه للانتعاش البارد:

شوربة الدجاج بالمعكرونة

الحساء المالح هو “العلاج” الكلاسيكي لجميع أنواع الامراض. انها كبيره خاصه لنزلات البرد. السوائل الدافئة جيده للمساعدة في فتح الجيوب الانفيه حتى تتمكن من التنفس بسهوله أكبر ، والملح من الحساء يمكن ان يخفف من انسجه الحلق المتهيجة.

شاي ساخن

المشروبات الدافئة مثل الشاي كبيره لنزلات البرد. أضافه العسل لزيادة السعال خرق. شرائح من الزنجبيل يمكن أيضا تقليل التهاب وتخفيف الازدحام. لا يجب ان تشرب القهوة يمكن ان يتداخل الكافيين مع الادويه ، وقد يزيد من خطر الاصابه بالجفاف.

اللبن

يحتوي الزبادي علي مليارات البكتيريا الصحية التي يمكن ان تعزز صحة الأمعاء. ان وجود ميكروبيوم صحي في أمعائك يمكن ان يساعد جسمك علي محاربه اي عدد من الامراض والظروف ، بما في ذلك البرد.

المصاصات

مثل الشاي الساخن ، مصاصات قد يساعد علي تخدير وتخفيف الم من التهاب الحلق. ابحث عن أصناف السكر المنخفض أو اصنع البوب الخاص بك مع الزبادي والفواكه والعصائر الطبيعية.
أهم شيء ان نتذكر عندما يكون لديك البرد هو البقاء رطبه. شرب الماء أو الشاي الدافئ بانتظام. تجنب الكافيين والكحول بينما كنت يتعافى من البرد. كلاهما يمكن ان يجعل اعراض البرد اسوا.

الوقاية من البرد

البرد بسيط جدا ، لكنها غير مريحه ويمكن بالتاكيد ان تكون بائسه. لا يمكنك الحصول علي لقاح لمنع البرد مثل يمكنك الإنفلونزا. ولكن يمكنك ان تفعل بعض الأشياء الرئيسية خلال موسم البرد لمساعدتك علي تجنب التقاط واحده من الفيروسات.
وفيما يلي أربع نصائح للوقاية من البرد:
اغسل يديك الصابون والماء من الطراز القديم هو أفضل وسيله لوقف انتشار الجراثيم. فقط استخدام الهلام المضادة للبكتيريا وبخاخ كملاذ أخير عندما لا يمكنك الحصول علي بالوعة.
اعتني بحدسك تناول الكثير من الاطعمه الغنية بالبكتيريا مثل الزبادي ، أو تناول مكمل بروبيوتيك يومي. يمكن ان يساعد الحفاظ علي صحة مجتمع بكتيريا الأمعاء الصحية في صحتك العامة.
تجنب المرضي. هذا هو السبب رقم واحد الناس المرضي لا ينبغي ان ياتي إلى العمل أو المدرسة. من السهل جدا مشاركه الجراثيم في الأرباع الضيقة مثل المكاتب أو الفصول الدراسية. إذا لاحظت شخص ما لا يشعر بشكل جيد ، والخروج من طريقك لتجنب لهم. تاكد من غسل يديك بعد الاتصال بهم.
تغطيه السعال الخاص بك. المثل ، إذا كنت تشعر بالمرض ، لا تبقي تصيب الناس من حولك. تغطيه السعال الخاص بك مع الانسجه أو السعال والعطس في الكوع الخاص بك حتى لا ترش الجراثيم في البيئة الخاصة بك.

ما الذي يسبب نزله البرد ؟

الفيروسات ، وغالبا ما تكون فيروسات الأنف الباردة ، يمكن ان ينتشر شخص إلى شخص أو سطح لشخص. يمكن للفيروس ان يعيش علي سطح لعده أيام. إذا كان شخص مصاب بفيروس يلمس مقبض الباب ، فان الأشخاص الذين يلمسون نفس المقبض لعده أيام بعد ذلك قد يلتقطون الفيروس.
ان وجود الفيروس علي بشرتك لا يعني انك ستمرض. يجب ان تنتشر الفيروس إلى عينيك, الأنف, أو الفم من أجل الحصول علي المرضي.

عوامل الخطر للبرد المشترك

بعض الظروف تزيد من خطر الاصابه بالبرد. وتشمل هذه الشروط ما يلي:
الوقت من السنه: يمكن ان تحدث البرد في اي وقت من السنه ، ولكنها أكثر شيوعا في الخريف والشتاء.
العمر: الأطفال تحت سن 6 أكثر عرضه للاصابه بنزلات البرد. بل ان خطرها اعلي إذا كانت في الرعاية النهارية أو رعاية الطفل مع أطفال آخرين.
بيئة: إذا كنت حول الكثير من الناس ، مثل علي متن طائره أو في حفله موسيقيه ، كنت أكثر عرضه لمواجهه فيروسات الأنف.
نظام المناعة المخترق: إذا كان لديك مرض مزمن أو كنت مريضا مؤخرا ، قد تكون أكثر عرضه للتقاط فيروس البرد.
التدخين: الناس الذين يدخنون لديهم خطر متزايد للقبض علي البرد. كما ان البرد يميل إلى ان يكون أكثر شده عندما يكون لديهم.

Leave A Reply

Your email address will not be published.