الحفاظ علي الخصوبة اثناء علاج السرطان

0 2

علاج السرطان — والسرطان نفسه — يمكن ان يهدد الخصوبة. هذه قضية هامه جدا للبقاء علي قيد البقاء لكثير من الناس. كطبيب أورام ، وانا غالبا ما يطرح اسئله حول الحفاظ علي الخصوبة اثناء علاج السرطان. إذا كانت هذه المشكلة تؤثر عليك ، فاليك نظره عامه حول الخيارات الرئيسية.

متى يجب عليك التحدث إلى فريق السرطان حول الخصوبة ؟

قد لا يكون أطفال المستقبل في المقام الأول في ذهنك عندما يتم تشخيص اصابتك بالسرطان. بعد فتره وجيزة ، علي الرغم من انه من الجدير التحدث مع طبيبك حول قضايا الخصوبة ، إذا كان هذا مهم بالنسبة لك الآن أو قد تصبح يوما مهما.

يمكن للطبيب ان يشرح:
  • خطر ان السرطان قد يسبب العقم
  • خطر ان العلاج الخاص بك قد يسبب العقم
  • الخيارات قبل أو اثناء العلاج التي قد تساعدك علي الحفاظ علي الخصوبة.

ما الذي قد يجعل العقم أكثر احتمالا لحدوثه ؟

عندما يكون الشخص البالغ مصابا بالسرطان ، تتضمن بعض العوامل التي تزيد من خطر العقم ما يلي:
  • العمر. العقم هو أكثر عرضه للنساء الأكبر سنا في التشخيص.
  • نوع من السرطان. بعض السرطانات تؤثر علي الخصوبة, مثل سرطان الغدد الليمفاوية هودجكن, أو البروستات في الرجال.
  • العلاجات. بعض العلاجات تؤثر علي الخصوبة عن طريق اتلاف أو أزاله الأعضاء التناسلية. علي سبيل المثال ، عاده ما يتطلب علاج سرطان عنق الرحم أو الرحم أو المبيض أزاله مبايض المراه وقناتي فالوب والرحم. الإشعاع إلى الحوض المستخدم لعلاج القولون أو سرطان الرحم يمكن ان يضر بشكل دائم المبيضين. وبعض, ولكن ليس كل, العلاجات الكيميائية اللازمة لمعالجه السرطانات المختلفة بشكل فعال قد يسبب مؤقتا أو دائما النساء لوقف وجود فترات (انقطاع الطمث), تدبير بديل للاضرار البويضات في المبيضين. وهذا اقل احتمالا لحدوثه للنساء الأصغر سنا. وتبين البحوث المتعلقة بالنساء اللاتي عولجن بالعلاج الكيميائي الذي يحتوي علي سيكلوفوسفاميد ان انقطاع الطمث حدث في 0 في المائة إلى 15 في المئة من النساء 35 أو أصغر سنا ؛ 30 في المائة إلى 50 في المائة من النساء بين 36 و 40 ؛ و 70 في المائة من النساء فوق 40.

هل يمكن تكييف علاجات السرطان للحفاظ علي الخصوبة ؟

أحيانا يكون من الممكن القيام بذلك ، علي الرغم من ان ليس دائما. وقد وضعت نهج خاصه للمحافظة علي الخصوبة للنساء الشابات اللاتي لديهن بعض أنواع السرطان المنخفضة المخاطر. وهذا قد يستتبع نقل المبيضين من حقل الإشعاع. أو قد يعني ذلك اجراء جراحه اقل ، مثل أزاله مبيض واحد فقط ، أو تجنيب جزء من عنق الرحم لدي النساء المصابات بسرطان عنق الرحم الأقل خطورة أو جزء من الرحم لدي النساء المصابات بسرطان الرحم الأقل خطورة.

ما الذي قد يساعد علي الحفاظ علي الخصوبة ؟

بالنسبة للرجال ، فان الخدمات المصرفية لنطفه هي الخيار البديل قبل علاج السرطان. وهذا يمكن ان يكون مكلفا مع مرور الوقت. أيضا ، قد يؤثر الاصابه بالسرطان علي إنتاج السائل المنوي لبعض الرجال.

بالنسبة للنساء ، عاده ما تكون الخيارات أكثر تعقيدا.
  • قمع المبيضين بجرعة شهريه من الدواء اثناء العلاج. بعض البحوث يربط هذا النهج مع انقطاع الطمث اقل من السابق لأوانه وزيادة الخصوبة. وفي حين ان هذه الاستراتيجية واضحة إلى حد ما ، فان ما إذا كانت تعمل فعلا أمر مثير للجدل. يبدو ان لها تاثيرات متواضعة فقط علي الحفاظ علي الخصوبة, أساسا في المرضي الذين يعانون من سرطان الثدي.
  • تجميد البيض أو الاجنه قبل العلاج. يعمل هذا الخيار للنساء اللواتي لديهن أنواع كثيره من السرطان. لحصاد البيض ، والمراه عموما يخضع لتحفيز المبيض مع الهرمونات. ثم يتم اجراء جراحه بسيطه لأزاله البيض الناضج للتجميد الفوري أو الإخصاب قبل التجمد. يستغرق الاجراء من أسبوعين إلى سته أسابيع ، وهو وقت طويل جدا للانتظار لعلاج بعض أنواع السرطان. هذا الخيار يمكن ان تكون مكلفه وغالبا ما لا يغطيها التامين. أيضا ، بالنسبة للنساء المصابات ببعض أنواع السرطان ، مثل سرطان الثدي الحساس للهرمونات ، لا يكون الخبراء متاكدين من ان المستويات الهرمونية العالية اللازمة لتحفيز المبيضين قد يكون لها تاثير علي نمو السرطان. يمكن للطبيب شرح المزيد حول ما هو ، وليس معروفا.
  • تجميد المبايض الكاملة أو شرائح من انسجه المبيض. فقط بعض المراكز المتخصصة تقدم هذا الخيار التجريبي. فانه يتطلب جراحه قبل علاج السرطان ، ولكن لا وقت لتحفيز المبيض ، لذلك قد يكون جذابا بشكل خاص للنساء الذين يحتاجون إلى بدء العلاج بسرعة. في هذا الوقت ، والتقنيات التجريبية. ومعدلات النجاح-اي الولادات الناجحة-محدوده. ويشعر بعض الخبراء بالقلق إزاء استخدام هذا النهج للنساء المصابات بامراض السرطان المعروفة بانتشارها إلى المبيضين. قد لا تكون أمنه لزرع الانسجه التي قد تكون تاوي الخلايا السرطانية مره أخرى إلى أمراه شفيت من السرطان.

كيف يمكنك معرفه المزيد ؟

تحدث مع فريق الرعاية الصحية الخاص بك عن آمالك ومخاوفك.

يمكن لاخصائي الغدد الصماء الانجابيه (طبيب الخصوبة) مساعدتك في التعرف علي الخيارات والعمليات والمخاطر المتاحة. احرص علي طرح اسئله حول السلامة والتوقيت والتوافر ومعدلات النجاح وتكاليف جميع استراتيجيات الحفاظ علي الخصوبة المحتملة.
أسال فريق رعاية السرطان الخاص بك عن سلامه وجدوى الحمل بعد السرطان. وهذا مهم بشكل خاص للنساء اللواتي لديهن سرطانات شديده الخطورة وسرطانات حساسة للهرمونات ، مثل سرطان الثدي. لحسن الحظ ، تشير أحدث البيانات إلى ان الحمل نفسه لا يؤدي إلى تفاقم نتائج سرطان الثدي. ولكن لا تزال بعض المخاوف, لا سيما إذا كانت المراه تتوقف عن اتخاذ العلاج بالهرمونات الحد من المخاطر في وقت مبكر من أجل ان تصبح حاملا. ويجري البحث حاليا لمعرفه المزيد عن هذه المسالة.

READ  الأسباب الشائعة لتساقط الشعر

Leave A Reply

Your email address will not be published.