هل تعلم ماهي تصرفات القطه في اوقات الحمل ؟ غرائب عالم الحيوان

0 3
القطط من الحيوانات المنزلية المُحببة إلى عدد هائل جدًا من الشخصيات ، مثلما أنها من الثدييات التي تحمل وتلد ، وخلال مرحلة الحمل تبدو عدد محدود من إشارات الحمل لدى القطط ما إذا كان في مستهل الحمل أو خلال أشهُر الحمل وهي ما تُساعد صاحبها في التعرف على حدوث الحمل وعلى اقتراب توقيت الإنجاب أيضًا .

حمل القطط

مدة الحمل في ظرف القطط أقصر عديدًا من الإنسان ؛ حيث أن مرحلة حملها تتفاوت بين 52 ـ 69 يومًا ، وبنسبة وسطي نستطيع القول بأن مدة حمل القطط تصل 63 يوم ، وتقوم أنثى القطط في وضع عدد من القطط الضئيلة في جميع مرة حمل من ثلاثة إلى خمسة ، ومستديمًا ما تلد في أول مرة للحمل عدد أصغر من بقية مرات الحمل الأخرى ، وبعد الإنجاب ، ينهي تتغذى القطط الضئيلة على حليب الأم ويحدث فطمها حينما تبلغ إلى سن شهين تقريبًا ، ويكتمل تقدم القطة وتصبح قطة بالغة بعدما يبلغ حياتها إلى 5 – سبعة أشهر، غير أن ينبغي الحذر حتّى تلك المرحلة الزمنية لا تتشابه من سلالة قطط إلى سلالة أخرى .

تصرفات القطة الحامل

ثمة مجموعة من السلوكيات والسلوك والتحولات التي تطرأ على القطة لدى حدوث الحمل وأثناء مرحلة الحمل أيضًا ، ورغم أن تلك المظاهر والاقترانات والتصرفات تتخلف من قطة إلى أخرى ، سوى أنه في المجمل تبدو المظاهر والاقترانات اللاحقة على القطط طوال الحمل :

-يتبدل لون الضرع لدى القطة ، حيث أنها تحصل على اللون الأحمر ويُصبح حجمها ومساحتها أضخم حيث أنها تبدأ في التحضير للإرضاع ويتم ذاك مستديمًا في خاتمة مدة الحمل .

-تصبح القطة هزيلة عدد محدود من الشيء وتزيد رغبتها في الغفو خلال الزمن .

READ  فوائد مدهشة من الموز

-تتعرض القطة إلى القيء ويتم اختلال في رغبتها لتناول الغذاء  حيث أن عدد محدود من القطط تزيد رغبتها في تناول الغذاء بشكل كبير خلال مرحلة الحمل ؛ ولذا لأن جسدها يكون في عوز إلى معدل أضخم من الطعام .

-ينشأ اختلافات كبيرة في سلوكيات وطبيعة القطة ؛ حيث تجد أنها قد صرت أكثر حنية ، مثلما أن تُنشد جاهدة أن تنال حنية مالكها بغية يفر لها ما تفتقر إليه من مراعاة وغذاء .

-مع اقتراب ميعاد الإنجاب ؛ تبدأ القطة سفرية البحث عن مقر موائم لتلد وتحط صغارها به ، وهي تكون مشغولة تمامًا بهذا وذلك هو المعلوم باسم (التعشيش) .

-لم يعتبر الموضوع مقتصر على مشاهدة الجنين البشري لاغير عبر السونار ؛ في حين يمكن ملاحظة أجنة القطة على يد الموجات فوق الصوتية عند الدكتور البيطري عقب مرور من 22 – 26 يوم على مطلع الحمل .

-ومع اقترب توقيت الإنجاب أيضًا تبدو قليل من التصرفات الغير معتاد أعلاها عند القطة مثل التنفس على نحو حثيث ، سيلان اللعاب من الفم ، واللهث ، أما ذات يوم الإنجاب ؛ فإن القطة تُعاني من قليل من الالام والتقلصات والإفرازات المهبلية العديدة .

-وفي اليوم 61 من الحمل تقريبًا ؛ تدخل القطة في مدة المخاط مثلما من الممكن أن تتأخر هذه المرحلة عند عدد محدود من القطط ، غير أن إذا تأخرت مدة المخاض عديدًا فيجب العودة إلى الدكتور البيطري فورا لتخليص حياة القطة ، وفي مطلع المخاض ؛ تبدو على القطة عدد محدود من الاختلافات في التصرف والتصرف ؛ حيث نجد أنها توضح متململة وتحس بعدم السكون ، وتقوم بإصدار قليل من الأصوات التي تشير إلى صرامة انزعاج وعدم ارتياح القطة ، وتتواصل القطة على تلك الموقف لفترة ليست أقل من يوم كامل (24 ساعة) ، ومن ثَم تبدأ مدة الانقباضات والتقلصات وتستغرق نحو 1/2 ساعة حتى تطلع أول قطة ضئيلة ، وبعد ذاك تقل المرحلة بين كل انقباضة والأخرى ، حيث نجد أنها مع اجدد قط قد تصل  إلى 1/2 دقيقة لاغير ، إلا أن القطة تقوم بلعق مقر رحيل القطط الضئيلة بهدف تيسير عملية الإنجاب .

READ  نظام غذائي مضاد للالتهابات يمكن ان يساعدك علي العيش حياه أطول

Leave A Reply

Your email address will not be published.