هل تعلم ماهي فصيلة الدم التي يفضلها الباعوض ؟

0 1
البعوض حشرة منبثقة من أسرة الذباب، فقد صنفها العلماء أيضاً بحسب عناصر جسد البعوضة المطابقة لهذه الأسرة، فقد ذكر البعوض في القران ، وهو حشرة من الممكن أن نراها بدون نظارة رؤية خاصة، ومن الممكن أن ترصدها على الأشجار المتغايرة وبين الحشائش بالأماكن المأهولة بالسكان، وهي من محبي المياه الراكدة والترع.
حياة البعوض

لا تتشابه حياة فتيات البعوض عن الذكور، فالإناث من محبي لدغ الإنسان لأنهن يعشن على امتصاص دمائهم وتظل حياة البنات لمجموعة أشهر بخلاف الذكور الذين لا تتعدى مدة حياتهم أسبوعاً واحداً ولا يميلوا إلى لدغ الإنسان أو امتصاص دمه.

فصيلة الدم المحببة عند البعوض

توصلت الدراسات اليابانية أن ليس كل بني الإنسان محبب عند البعوض في لدغه وامتصاص دمه، فالبعوض يملك فصيلة محددة من الدماء محببة دون أخرى.

تلتجئ بنات البعوض إلى رائحة ثاني أكسيد الكربون ومادة اليوريا، وحامض اللبنيك والأمونيا لتحديد موقع الفريسة التي ستلدغها أنثى البعوض لامتصاص دمائها، ذاك على حسب ما ذكر بالموقع العلمي الألماني “فوكوس” نقلاً عن المستقصي “يوشيكازو شيراي” الياباني الجنسية.

توصل العالم ذاته حتّى البعوض يميل إلى امتصاص الدم صاحب الفصيلة O زيادة عن غيره، فأصحاب هذه الفصيلة هم الأكثر تهييج وجذباً للبعوض للدغهم، لأن أجسادهم تصدر رائحة تجذب البعوض بنسب كبيرة على حسب المحاولات والأبحاث.

أصحاب فصيلة الدم O لا يمكن لهم تجنب لدغة أنثى البعوض باستعمال الحيل والأساليب المعتادة كاستخدام البخاخات وغيرها، ذاك لأن أجسادهم تكون ذات درجة سخونة محددة محببة للبعوض بالإضافة إلى ذاك تمكُّن أجسادهم على انبعاث غاز ثاني أكسيد الكربون بشكل كبير، لهذا نجد هؤلاء هو الأكثر عرضة للإصابة بلدغات أنثى البعوض خاصة في أعقاب أداء التدريبات الرياضية أو الركض أو القيام بمجهود عصيب.

يقدم نصح ذوي فصيلة الدم O بارتداء الملابس البيضاء والفاتحة اللون لأنها نافرة للبعوض، فطبيعة البعوض تؤْثر الملابس ذات الألوان الغامقة دون غيرها.

READ  الحفاظ علي الخصوبة اثناء علاج السرطان

أساليب دواء الحكة الناجمة عن لدغات البعوض

تسبب لدغات البعوض الوجع والمضايقة والتكدير للجرحى، لهذا عليهم الدراية بأفضل الأساليب للإسعافات الأولية لهذه اللدغات للتخفيف من أوجاع الحكة التي يحسون بها، فالمصابون عليهم بالآتي:

استعمال الكحول والماء في تنظيف موضع لغدة البعوض.
لو كان الجريح يتكبد من حساسية شديدة من لسعات البعوض فيحبذ أن يستعمل كريم الهيستامين المضاد للإنقاص من حدة الوجع.
من الممكن أن يكمل استعمال عدد محدود من المسحضرات الخاصة لتطيف الجروح الناجمة عن لدغات البعوض.
-إذا تقدم لديك عدد محدود من ثمار الليمون أو عصير الليمون النضر فيمكنك استعماله لدهان مكان لسعة البعوض لتخفيف الوجع وتعقيم الجرح، فالليمون يشتمل على عديدة مكونات نافعة أكثرها أهمية حمض الستريك صاحب النفوذ المؤثر لمداواة أوجاع الحكة من لدغات البعوض.
-أحضر قليل من الشوفان وأصنع منه عجينة سهله لتضعها مقر لسعة البعوض، هذه الكيفية لها أثر عارم في تخفيف أوجاع الحكة، لأن الشوفان يمزج بين مركبات كيميائية لها خصائص تعين على تخفيض الحكة.
-استخدم العسل لطمس لسعة البعوض، فهو صاحب أثر مُجدي لمداواة هذا المسألة.
-مسح الجرح بقطنة مبللة بخل التفاح، سيعمل على تخفيف الوجع بشكل متدرجً.
يمكن لك صنع عجينة من الطحين الممزوج بخل التفاح واستخدامها لطمس اللسعة، فنترك العجينة على الجرح حتى تجف، ثم أغسل موضع اللسعة بالماء الدافئ، وقتها ستشعر بالفرق وستجد الأوجاع قد أقامت.

أساليب وطرق عمل تعين على طرد البعوض من الشقة

-زراعة عدد محدود من النباتات العاملة على تنفير البعوض من الموضع وطرده مثل حشيشة الليمون ونبات السرونيلا ونبات الروزماري، وأوراق النعناع البري.
يمكن لك استعمال عدد محدود من أشكال الكريمات العاملة على طرد البعوض، فتقوم بدهان بشرتك بهذه الكريمات لتجنب اللدغات لاسيماً أسفل اشعة الشمس، ومن أحسن أشكال الكريمات، هذه التي تشتمل على مادة picaridin عديمة الرائحة.
يقتضي أن تعمل على القضاء على المياه الراكدة بأسلوب مطرد.

Leave A Reply

Your email address will not be published.