أعراض نقص الفيتامين سي C.. كيف تتصرفين معها؟

0 2

أعراض نقص الفيتامين سي لها تداعيات كبيرة على الصحة. فهذا الفيتامين يعتبر عنصرًا ضروريًا للغاية لعافية كل شخص. ويدعى الفيتامين سي C أيضًا حمض الأسكوربيك، وهو فيتامين مغذٍ، ومن الفيتامينات التي تذوب في الماء، ويمتصه الجسم مباشرة في الأمعاء الدقيقة. وبالنسبة إلى الغالبية العظمى من الثدييات، يتم إنتاج الفيتامين سي C مباشرة في أجسامها، ولكن بالنسبة لبني البشر؛ فيجب البحث عنه والحصول عليه من الأطعمة اليومية. وبناءً عليه، فإنَّ النظام الغني بالفيتامين سي C يساعد على ترسيخ وتثبيت العظام، والتخلص من الدهون، والمساعدة على تجديد الأنسجة الجلدية، وتحسين الأداء الذهني، والسماح للجسم باستيعاب الحديد بشكل أفضل، وتقوية جهاز المناعة.

 

أعراض نقص الفيتامين سي C

الفيتامين سي C، أو حمض الأسكوربيك، هو مركّب أساسي وضروري لعافية ورفاه كل شخص. وعندما يعاني الجسم من نقص الفيتامين سي C، فقد يظهر هذا النقص بعدة طرق، منها:

أعراض نقص الفيتامين سي: ضعف نظام المناعة

سوف تلاحظين أن الأشخاص الذين يستهلكون ما يكفي من الأطعمة التي تحتوي على الفيتامين سي C بشكل طبيعي، سيكونون أكثر قوة، وسوف يقاوم جسمهم الأمراض بشكل أفضل. وحيث إننا في تلامس متواصل مع الميكروبات والجراثيم، التي قد تهاجم نظام المناعة في أجسامنا، وفي حال كانت كريات الدم البيضاء، وخصوصًا الخلايا الليمفاوية التائية T ليست بالقوة الكافية، فإنها لن تكون قادرة على محاربة تلك الميكروبات والجراثيم. وبناءً عليه تحتاج كريات الدم البيضاء في أجسامنا إلى الفيتامين سي C؛ لكي تدافع بشكل أقوى عن الجسم ضد الأمراض، مثل الإنفلونزا والكورونا ونزلة البرد، وغيرها من الأمراض.

أعراض نقص الفيتامين سي C: التعب

التعب واحد من أبرز أعراض الفيتامين سي
التعب واحد من أبرز أعراض الفيتامين سي

يشعر الأشخاص الذين يعانون من نقص الفيتامين سي C بالتعب المستمر. فلماذا هذا الشعور بالتعب؟ هناك سببان يمكن أن يبررا هذا الشعور؛ الأول هو نظرًا لأنكِ تعانين من نقص الفيتامين سي C، فسوف يجد جسمك مشكلة في استيعاب الحديد، وقد يكون ذلك سببًا في الإصابة بفقر الدم الخطير، والشعور بالتعب المستمر.
والسبب الثاني هو اختراق الفيروسات لجسمك، وحيث إن هذا الفيروس موجود داخل جسمك ونظام المناعة لديك ضعيف بسبب نقص الفيتامين؛ فسوف يجعلك ذلك تشعرين بالمرض والتعب، حتى بعد قضاء ليلة نوم هادئة وجيدة. وهذا ما يحصل إذا ما كنتِ تعانين من نقص الفيتامين، حيث يصبح نظام التمثيل الغذائي بطيئًا، وتشعرين بنقص الطاقة الضرورية لمواجهة أعباء يومك.

 

تابعي المزيد: التعب.. 5 عناصر غذائية فائقة القوة لمواجهته

أعراض نقص الفيتامين سي: الألم في العضلات والمفاصل

قد يحدث أن تعاني من آلام في العضلات أو المفاصل؛ عندما لا يحصل جسمك على الحصة اللازمة من الفيتامين سي C. وفي الواقع، فإن لحمض الأسكوربيك تأثيرًا فوريًا على الأنسجة الضامّة؛ بتثبيت بروتينات الكولاجين. وفي حال نقص هذا الفيتامين؛ يتعرّض الجسم بقوة إلى الآلام العضلية والالتهابات العضلية المختلفة.
وإلى جانب العضلات، فإن حمض الأسكوربيك يحافظ على المفاصل، وقد يسبب نقصه الأمراض، والتي منها التهاب المفاصل.

أعراض نقص الفيتامين سي: نزيف الأنف

في حالة نقص الفيتامين سي C بشكل خطير، قد يحصل في أحيان كثيرة أن يكون الضحية عرضة لنزيف الأنف. والسبب هو أن غياب الفيتامين سي C، أو انخفاضه إلى مستوى حاد في الجسم، يجعل الأوعية الدموية تصبح ضعيفة، الأمر الذي قد يفسر تدفق الدم.

أعراض نقص الفيتامين سي: نزيف اللثة

في حالة نزيف اللثة، قد يكون المبدأ نفسه كما هي الحال مع نزيف الأنف؛ إذ تصبح الأوعية الدموية ضعيفة، الأمر الذي يسبب النزيف الدموي عند التلامس مع الطعام أو فرشاة الأسنان، أو في بعض الأحيان من دون سبب إطلاقًا. قد يبدو الأمر تافهًا، ولكن يجب أخذه على محمل الجد، وبالتالي فإذا ظهرت هذه الأعراض؛ فهذا يعني أنكِ تعانين من ضعف الدورة الدموية.

أعراض نقص الفيتامين سي: تساقط الشعر

نقص الفيتامين سي يؤدي إلى تساقط الشعر
نقص الفيتامين سي يؤدي إلى تساقط الشعر

قد يترجم نقص الفيتامين سي C كذلك على شكل سقوط الشعر. وفي الحالات القصوى قد يؤدي نقصه إلى الإصابة بمرض نادر يدعى الأسقربوط.

 

تابعي المزيد: أسباب تساقط الشعر بين الصواب والخطأ

 

نقص الفيتامين سي C: ما العمل؟

عندما تلاحظين الأعراض المذكورة أعلاه، من الضروري تبني بعض التدابير، التي تسمح لكِ باستعادة عافيتك ولياقتك، ولكن يجب اتباع النصائح التالية كذلك، كإجراء وقائي:

استهلاك الأطعمة الغنية بالفيتامين سي C
الأطعمة الغنية بالفيتامين سيC هي بشكل عام الفاكهة والخضراوات: التوت، الكيوي، ثمرة وردة المسك، توت غوجي، الفلفل الأحمر، البرتقال، اليوسفي، الجريب فروت، البصل، الطماطم، البقدونس، الفراولة، الكرز، البابايا، وغيرها. ويجب أن تأكلي 5 من أنواع هذه الفاكهة والخضراوات على الأقل في اليوم على معدة فارغة إذا أمكن.

تناولي الفيتامين سي C Liposomal
هذا الشكل من الفيتامين سي C Liposomal هو الأكثر غنى بالفيتامين سي C. كما يتمّ استيعابه بشكل أفضل من قبل الجسم. فإذا كنتِ تعانين من نقص الفيتامين سي C، فإنَّ تناول هذا الشكل من الفيتامين سي C هو الوسيلة الأكثر فعالية والأسرع لتعويض النقص.

تخفيض مستوى التوتر
إذا كانت حياتكِ اليومية مليئة بالتوترات جدًا؛ فسوف يجد جسمك صعوبة بالغة في تثبيت الفيتامين سي C. وبالتالي ينبغي عليكِ الاسترخاء والاستراحة؛ لتفادي المشاكل ذات الصلة بنقص الفيتامين سي C.
لذا ننصح بأخذ الفيتامين سي C Liposomal، فهو الشكل الأكثر فعالية، وفقًا للدراسات العلمية. في حين قد لا يتوفر هذا الشكل من الفيتامين سيC في الصيدليات كثيرًا، ولكن يمكن شراؤه عبر الإنترنت.

READ  متقاعدة تستخدم ببغاءها كسلاح ضد جيرانها.. كيف؟

Leave A Reply

Your email address will not be published.