أفضل 5 أطعمة للمساعدة على النوم

0 3

أظهرت دراسات أسترالية أن أربعة من كل عشرة بيننا لا يحصلون على قسط كافٍ من النوم المريح -المعروف باسم اضطراب النوم المحدد؛ ما يؤثر في الحالة المزاجية والإنتاجية والراحة في اليوم التالي. وبحسب موقع «ميرور» فإن اضطراب النوم المحدد يصيب البعض بسبب عوامل نمط الحياة، بما في ذلك ما نأكله ونشربه.

ووفقاً لخبيرة النوم الأسترالية «أوليفيا أريزولو» فقد كشفت عن خمسة أطعمة شائعة لمساعدتنا في الحصول على مزيد من الراحة وتحقيق أفضل نوم ليلاً، والأشياء التي نحتاج إلى قطعها من نظامنا الغذائي من الآن.

أولاً: ما يجب تناوله:

1 – الكرز اللاذع

وفقاً لـ«أوليفيا» فإن الكرز، وبخاصة الكرز اللاذع، غني بهرمون النعاس الميلاتونين.

يحتوي الكرز أيضاً على مضادات الأكسدة مثل الأنثوسيانين، التي تعمل جنباً إلى جنب مع الميلاتونين للمساعدة على الحفاظ على نوم أعمق لفترة أطول هذا بالإضافة إلى تعزيز فقدان الوزن.

2 – الموز

ومن الفواكه الأخرى التي يجب أكلها قبل النوم الموز؛ بسبب احتوائه على المغنيسيوم الذي يحث على الاسترخاء العضلي والهدوء العقلي.

وقالت «أوليفيا»: «الموز رائع قبل الذهاب للنوم؛ لأنه يزود الجسم بفيتامين «ب 6»، وهو عامل مساعد في تحويل تريبتوفان الأحماض الأمينية إلى ميلاتونين».

3 – السردين

مثل سمك السلمون والتونة، يُعد السردين خياراً ممتازاً لتناول العشاء لقضاء ليلة نوم سعيدة؛ لأنه يحتوي على 61 في المائة من احتياجات الجسم اليومية من أوميغا 3، كما أن السردين يساعد في تقليل القلق.

4 – الطحالب البحرية

تُعد الطحالب البحرية بديلاً جيداً للأسماك الدهنية؛ فهو يزود الجسم بالعناصر الغذائية المماثلة اللازمة للنوم، بما في ذلك أوميغا 3، وحمض أميني التربتوفان والمغنيسيوم.

5 – وأخيراً الكرنب، هذه الخضراوات المورقة تساعد على النوم؛ لأنها غنية بالكالسيوم، كما أن الخضراوات المزروعة، مثل اللفت والسبانخ وغيرهما؛ تساعد في إنتاج الميلاتونين.

READ  أجمل فساتين زفاف لبنانية فخمة

كما أن احتواء الكرنب الغني بالألياف، يساعد أيضاً في الحفاظ على عدم الجوع في منتصف الليل.

ثانياً ما يجب تجنبه

1 – القهوة بما في ذلك القهوة منزوعة الكافيين

إن القهوة بعد الظهر يمكن أن تكون فكرة سيئة لأنماط النوم، حتى القهوة منزوعة الكافيين؛ لأنها لا تزال تحتوي على مادة الكافيين التي يمكن أن تسبب الفوضى في أثناء النوم.

يُمكن تغيير مشروب القهوة منزوعة الكافيين في المساء بتناول الشاي بالنعناع أو شاي البابونج.

2 – النبيذ الأحمر

من الأقوال الشائعة أن كوب من النبيذ الأحمر يكون بمنزلة «مهدئ»، ويساعد في الشعور بالراحة، لكن الحقيقة أنه ليس مهدئاً، ولا يحد فقط من النوم، لكنه أيضاً يتسبب في الاستيقاظ في وقت متأخر من الليل.

3 – الشوكولاتة الداكنة

تنصح خبيرة التغذية «أوليفيا» بالابتعاد عن الشوكولاتة الداكنة؛ فهي رغم احتوائها على المغنيسيوم، فإنها غنية بالكافيين، وتحتوي على ما يصل إلى 25 في المائة من الكافيين الموجود في فنجان القهوة العادي، هذا بالإضافة إلى احتوائها على معدلات عالية من السكر.

4 – الجبنة

يتم الاستمتاع بالجبن بانتظام في العشاء، لكن الأبحاث تشير إلى أن الجبن هو أحد المساهمين الرئيسيين في الأحلام الغريبة والقلقة.

وقالت أوليفيا إنه يعتقد الباحثون أن هذا يرجع إلى تأثير الجبن على المزاج والإدراك.

5 – الطعام الحار

أخيراً، كشفت الخبيرة أنه يجب تجنب وجود أي شيء حار في المساء؛ حيث إن الطعام الحار لديه القدرة على منع إغلاق العين، كما أن الأطعمة الغنية بالتوابل لديها القدرة على تعطيل النوم العميق.
 

Leave A Reply

Your email address will not be published.