ما هو نظام أتكنز الغذائي؟

0 1

ما هو نظام اتكنز الغذائي؟ وهل يُساعد في خسارة الوزن، بخاصَّة أنَّ هناك تجارب تنقل عن دور هذا الرجيم في خسارة ما يُقرب من 10 كيلوجرامات من الوزن، شهريًّا، بدون حرمان؟! وما هي مراحله؟ وجدول الأطعمة الموصى بتناولها؟
 

ما هو نظام أتكنز الغذائي؟

نظام اتكنز
رجيم اتكنز ميزاته وطرق تطبيقه

ابتكر اختصاصي التغذية روبرت أتكنز نظام أتكنز سنة 1972، النظام الغذائي الذي يعدُّ من الأنظمة الأكثر شهرًة في صفوف المشاهير، لفعاليَّته في إنقاص الوزن بسرعة ملحوظة، بدون الشعور بالجوع. ويرتكز نظام أتكنز على تناول البروتين، والدهون الصحيَّة، كمصدر رئيس للطاقة، ما يجعل الجسم في حال مُستمرِّة من إحراق الدهون، مع خفض الكمِّ المُتناول من الكربوهيدرات، والاعتماد بخاصَّة على الخضراوات الغنيَّة بالألياف.

مراحل نظام أتكنز الغذائي

يُقسم نظام أتكنز إلى أربعة مراحل، وفق الآتي:

نظام اتكنز
يرتكز نظام اتكنز على أربعة مراحل

 

  • المرحلة الأولى: الاستهلاك

تقوم المرحلة الأولى من نظام أتكنز على تحويل الدهون إلى مصدر الطاقة الرئيس، مع البدء في خسارة الوزن، عن طريق تناول 20 غرامًا من الكربوهيدرات كحدٍّ أقصى، يوميًّا، وذلك لأسبوعين. وفي هذه المرحلة، يمكن تناول البيض والخضراوات غير النشوية والأسماك والمأكولات البحريَّة والجبن والزيوت غير المُشبّعة، إضافة إلى شرب 8 أكواب من الماء، يوميًّا، وكوب (أو كوبين) من الشاي والقهوة.

  • المرحلة الثانية: فقدان الوزن

في هذه المرحلة، يُضاف كمُّ الكربوهيدرات المسموح باستهلاكه إلى 5 غرامات، في الأسبوع. وفي حال توقَّفت عمليَّة خسارة الوزن، يجب التوقّف عندئذ عن زيادة كمّ الكربوهيدرات المُستهلك.
أمَّا الأغذية الإضافية المسموح بها، فتشمل: مُنتجات الألبان والمكسَّرات والفواكه.

نظام اتكنز
 نظام أتكنز يعد متتبعيه يخسارة ما يقرب من 10 كيلوغرامات في شهر 

 

  • المرحلة الثالثة: قبل تثبيت الوزن

في هذه المرحلة، يُضاف كمّ الكربوهيدرات المسموح باستهلاكه إلى 10 غرامات، في الأسبوع. ويتمُّ خلال هذه المرحلة تناول الأطعمة والمشروبات ذاتها في المرحلتين السابقتين. ولكن، يتمثَّل الفارق في الخيارات الجديدة لزيادة نسبة الكربوهيدرات اليوميَّة. أمَّا الأغذية الإضافية المسموح بها: الخضروات الغنيَّة بالنشويات والحبوب والشوفان والأرز البنِّي والفواكه السكَّرية.

  • المرحلة الرابعة: تثبيت الوزن
READ  بالصور.. وسامة ابن أحمد السقا تثير إعجاب المتابعين

تعتمد هذه المرحلة على تثبيت الوزن، من خلال تحويل نظام أتكنز الى نمط حياة صحِّي، وذلك بعد التعرُّف إلى كمِّ الكربوهيدرات المناسب لك، الكمّ الذي سبق التعرُّف إليه خلال المراحل السابقة.

تابعي المزيد:
رجيم اتكنز يحذف 6 كيلوغلرامات من الوزن في مرحلته الأولى
طريقة رجيم السوائل بالتفصيل
رجيم دشتي المرحلة الأولى

Leave A Reply

Your email address will not be published.