5 عناصر غذائية خارقة لـ ارتفاع ضغط الدم

0 2

يتميز ضغط الدم الصحي أو الطبيعي بنتيجة من 120 على 80، وأقل من 140 على 90 (120 / 80- 140 / 90). إما إذا كانت أعلى من هذا النطاق، على سبيل المثال 150على 100، فيُعتبر ضغط الدم مرتفعًا، وقد يكون مدعاة للقلق.
يحدث ارتفاع ضغط الدم، عندما يتسبب ضغط الدم في توسيع جدران الشرايين. مما قد يسبب تلفًا في الأوعية الدموية، يؤدي غالبًا إلى الإصابة بأمراض القلب والسكتة الدماغية، وغيرها من المشاكل المهددة للحياة.
لكن هناك بعض الأخبار الجيدة التي تتمحور حول الأغذية الصحية، التي يمكن أن تمنع وتقلل أو حتى تتدارك الضرر الناتج عن ارتفاع ضغط الدم. إليكِ هنا خمسة من تلك الأطعمة:

1- الشوفان

يُعرف الشوفان منذ فترة طويلة بفوائده الصحية للقلب. كان ذلك في عام 1995؛ عندما وافقت إدارة الغذاء والدواء رسميًا على كون الشوفان صحيًا للقلب، بناء على طلب من شركة The Quaker Oats- شوفان كويكر، وفي الواقع، كانت هذه أول مطالبة صحية معتمدة يتم تسويقها في منتج.
الآن، بعد 23 عامًا، حصل شوفان كويكر، والعديد من الأطعمة الأخرى المصنوعة من الشوفان، على ختم “صحة القلب” من إدارة الغذاء والدواء. تأتي هذه الفوائد الصحية للقلب؛ نتيجة لقدرة الشوفان على توفير كميات كبيرة من الألياف قليلة الدسم ومنخفضة الصوديوم.

2- الموز

الموز يساهم في خفض ضغط الدم
الموز يساهم في خفض ضغط الدم

يحتوي الموز على العديد من الفيتامينات الصحية مثل الفيتامينات سي C وB6، كما أنه يوفر الكربوهيدرات والبروتين والألياف والمغنيسيوم. لكن أكثر ما يعرف عن الموز كأفضل الأطعمة لقلبك؛ هو غناه بالبوتاسيومP ؛ إذ يساعد البوتاسيوم على خفض ضغط الدم؛ من خلال موازنة الآثار السلبية للملح. كلما زادت كمية السوائل الموجودة في جسمك، زاد ضغط الدم إذا لم تتخلص منه الكلى.

 

تابعي المزيد: فوائد الموز على الريق لا تُضاهى

 

3- البطاطا

إذا لم تكوني من محبي الموز، فهذا مفيد لك. لديك العديد من الخيارات للحصول على عنصر البوتاسيوم الأكثر أهمية، ومن أعلى الأطعمة غنى به البطاطا. ففي الحبة الواحدة هناك حوالي 897 ملغ من البوتاسيوم، مما يشكل 25 في المئة من الكمية الموصى بها، على ألا تكون البطاطا مقلية ومملحة بشدّة.

4- الشوكولاتة الداكنة

الشوكولاتة الداكنة تحمي من خطر الإصابة بأمراض القلب
الشوكولاتة الداكنة تحمي من خطر الإصابة بأمراض القلب

هناك العديد من الفوائد الصحية للقلب باستهلاك الشوكولاتة الداكنة، ففي لوح بوزن 100غرام يحتوي على 70-85% من الكاكاو، هناك الألياف والحديد والمغنيسيوم والنحاس والمنغنيز، وكذلك الكثير من البوتاسيوم والفوسفور والزنك والسيلينيوم.
وجدت الأبحاث أنَّ الشوكولاتة الداكنة قد تحسّن تدفق الدم وتخفّض ضغط الدم. كما وجدت دراسة أجريت عام 2015، أن تناول الشوكولاتة الداكنة يرتبط بانخفاض خطر الإصابة بأمراض القلب والأوعية الدموية، وتشير الدراسة إلى أن ما يصل إلى 100غرام يوميًا من الشوكولاتة الداكنة، قد يرتبط بانخفاض خطر الإصابة بأمراض القلب والأوعية الدموية.
ومع ذلك، ضعي في اعتبارك أن 100 غرام (3.5 أوقية) كمية كبيرة إلى حد ما، تشمل عددَ سعرات حرارية عاليًا جدًا (647 سعرة بالضبط)، وكذلك 42 غرامًا من الدهون، و24 غرامًا من السكر.

 

تابعي المزيد: فوائد الشوفان للامساك

5- التوت

التوت مثل التوت الأزرق، التوت الأحمر، والفراولة، كلها مصادر جيدة للبوليفينول، وخاصة الأنثوسيانين، والمغذيات الدقيقة، والألياف.
منذ ما يقرب من 40 عامًا، تمَّ ربط الألياف بخفض ضغط الدم. ولكن ربط بقية فوائد التوت معه أمر حديث الاكتشاف.
لذلك، يمكن تناول دقيق الشوفان مع التوت، والموز، مع بشر بعض الشوكولاتة الداكنة عليه، ودللي نفسك بوجبة لذيذة وصحية.

READ  فوائد الموز للبشرة والشعر.. إليكِ أقوى خلطة

Leave A Reply

Your email address will not be published.