تصرفات مريض الزهايمر.. اكتشفيها باكراً

0 1

يهاجم مرض الزهايمر خلايا الدماغ، خصوصاً خلايا المناطق المسؤولة عن الذاكرة والتفكير، مما يسبب مشاكل في الذاكرة والإدراك والقدرات المعرفية لدى المصاب.

يتطور مرض الزهايمر ببطء على مدار السنين، حيث يؤكد الكثير من العلماء أن هذا المرض لا يتم الكشف عنه دائماً منذ البداية؛ لأنَّ أعراضه يمكن أن تتداخل مع أمراض أخرى مثل مرض الخرف.
وليس من الضروري أن يكون النسيان علامة على الإصابة بمرض الزهايمر، أو أي شكل آخر من أشكال الخرف، علماً بأنَّ فقدان الذاكرة هو أبرز أعراض مرض الزهايمر، وعادة ما يكون أولى علامات الإصابة بالمرض.

وقد تتأثر الذاكرة قصيرة المدى لدى مريض الزهايمر، مما يتسبب في نسيانه لما قام به منذ عشر دقائق، أو نسيان حديثه الذي كان يتحدثه قبل دقائق معدودة، حيث وجد الباحثون أنَّ فقدان الذاكرة قصيرة المدى ناتج عن تلف هيكل الدماغ لدى مريض الزهايمر.

ويصيب مرض الزهايمر 1% فقط ممن تخطوا سن الـ60 عاماً حول العالم، بينما لا تتجاوز نسبة الإصابة به في سن الـ50 عاماً 1% فقط، ولكن ترتفع نسبة الإصابة به في سن الـ90 عاماً لتصل إلى 50%.

تصرفات مريض الزهايمر

مريض الزهايمر يبدأ بنسيان حديثه الذي تمَّ منذ عشرة دقائق
مريض الزهايمر يبدأ بنسيان حديثه الذي تمَّ منذ عشرة دقائق

 

 

تابعي المزيد: تقوية الذاكرة بمجموعة “خارقة” من الأطعمة

 

أبرز تصرفات مريض الزهايمر التي تُنذر بتطور المرض لديه، بحسب ما ذكر موقع “ويب طب”، وجمعية الزهايمر البريطانية، هي كالآتي:

1- صعوبة القيام بالأنشطة اليومية

في المراحل الأولى من مرض الزهايمر، تتحول الأنشطة اليومية العادية إلى مهمة صعبة للغاية بالنسبة لمريض الزهايمر، فمثلاً صنع كوب من الشاي لا يعد أمراً معقداً، أو يتطلب الكثير من التفكير، ولكنه يصبح مهمة صعبة للغاية لمرضى الزهايمر.

2- مشاكل في التحدث واللغة

ينسى مريض الزهايمر معاني الكثير من الكلمات، ويصعب عليه إيجاد الكلمات المناسبة لتكوين جملة، كما يصعب عليه استخدام الهاتف في بعض الأحيان.

3- فقدان الاهتمام

يفقد مريض الزهايمر في كثير من الأحيان الاهتمام بالأشياء، التي كانت تسبب له السعادة في الماضي، فهواياته القديمة تصبح فجأة مملة، والأهداف المختلفة والأحلام تفقد الكثير من قيمتها الأصلية.

4- التوتر والارتباك

يعدُّ الشعور بالتوتر والقلق، بسبب المكان الذي يتواجد فيه مريض الزهايمر، وعدم معرفته لسبب وجوده في هذا المكان، من أبرز تصرفات مريض الزهايمر.

وقد يتطور الأمر ليصل إلى أن يضيع مريض الزهايمر خصوصاً في الأماكن غير المألوفة لديه، كما يمكن أن يشعر بالارتباك في المنزل أيضاً، لا سيّما إذا كان هذا المنزل واسعاً أو مكوناً من عدة طبقات.

5- تغيّر في المزاج

تبدأ علامات تغيّر المزاج والسلوك في الظهور على تصرفات مريض الزهايمر بوضوح؛ حيث يبدأ في الشعور بالضيق والغضب والاستياء بسهولة شديدة ولأسباب بسيطة.

كما يشعر مريض الزهايمر كثيراً بالإحباط وفقدان الثقة، إضافة إلى فقدانه الاهتمام بالأنشطة اليومية، ويصبح أيضاً أكثر تردداً قبل تجربة أشياء جديدة، وهي التصرفات التي يتبعها في كثير من الأحيان حالة من القلق والاهتياج.

READ  Bok Choy & Hypothyroidism | مجلة ازياء

Leave A Reply

Your email address will not be published.