منوعات في فن الطهي

0

منوعات في فن الطهي ، يختلف فن الطهي من مكان إلي آخر، بل وأصبح هناك الكثير من الأشخاص يتسابقون من أجل إظهار إبداعاتهم وإبتكاراتهم للحصول علي وجبة غذائية شاملة، ولم يقتصر الأمر لديهم علي مجرد هوايتهم في الطبخ، بل نجد أن البعض منهم يذهبون للحصول علي دورات تدريبية لتعلم أساسيات فن الطهي، ومبادئ أقسام المطبخ، كما نجد من لديه الطموح لتعلم أطباق ووصفات غربية، وأطباق خليجية، وأطباق شامية، وأطباق شرقية، ولم يقف عند تعلمه لأطباق بلده فقط.

هكذا تطور المطبخ

  • لو لم يكن المطبخ غير مكان لتحضير الطعام لاستحق الأمر زيارة معمّقة إليه. فكيف الحال، وهو أكثر من ذلك بكثير.

    إنه النواة في كل بيت، حتى إن اسمه بات في بعض اللغات مرادفاً للعائلة.

    وهو حكاية تطور بدأت فصولها قبل مئات آلاف السنين، وتسارعت بشكل مدهش في العصر الحديث، وتداخلت فيها احتياجات الإنسان الأساسية بالعلوم والاقتصاد والعمارة والمفاهيم الثقافية المختلفة.

    وبفعل احتلاله حيّزاً راسخاً في الحياة اليومية لكل منا، كان لا بدّ له من أن يترك بصماته الواضحة على المعارف الإنسانية من علوم وفنون وآداب.

    خدمته العلوم التي أسهمت في تطوره، فردّ الجميل بتحوّله إلى مصدر لعلوم جديدة ومحفّز على الابتكار والإبداع في مجالات تتجاوز إلى حدٍّ بعيد الاقتصار على تحضير الطعام.

    في هذا الملف، يدخل بنا عبود عطية إلى المطبخ ليروي لنا من خلال سيرته وتاريخ مكوناته، الأبعاد الثقافية والاجتماعية الشاسعة التي ينطوي عليها.

    قد لا يكون هناك ما يعبِّر بكلمة واحدة عن قيمة المطبخ أكثر من اسمه باليابانية الذي ظل رائجاً حتى بدايات القرن العشرين، وهو “كامادو”، الكلمة التي تعني حرفياً موقد الطبخ، ولكنها تعني أيضاً في الوقت نفسه “البيت” وحتى “العائلة”، لأنَّ المطبخ كان رمز البيت بأسره. حتى إنَّ تفكك أسرة ما بفعل الانفصال أو الهجرة، كان يُطلق عليه تعبير “تحطم الموقد”

منوعات في فن الطهي

منوعات في فن الطهي

والآن من خلال موقع قلمي سوف نعرض عليكم أفضل النصائح التي تساعدك لكي تصبح طاهي محترف.

  • عليك أولاً، قبل أى شئ أن تتعرف علي أهم المصطلحات التي يتم استخدامها في الطهي، كي لا يصعب عليك الأمر في فهم الوصفات وتنفيذها، مثل السلق، والفرم، والعجن وغيرها.
  • يجب عليك التفرقة بين أنواع اللحوم للذبيحة نفسها، سواء كانت لحوم أسماك أو دواجن، أو عجول، فكل نوع منها يختلف عن غيره بشكل كبير، ولا يصح أن تستخدمها في جميع الوصفات، وإلا فسدت الطبخة، فلا يصح علي سبيل المثال، أن تستخدم لحم الرأس للشواء ولكن يصح استخدام ضلوع العجل (الريش) رغم أنهما من عجل واحد.
  • بعد معرفة الوصفات ومسمياتها جيداً، يمكنك أن تختار وصفة سهلة لطاهي محترف مع مراعاة اختياره من أحد كتب الطهي لضمان صحة المقادير وطريقة التحضير.
  • يجب عليك التأكد من جودة المنتجات، وصلاحيتها، وحاول أن تبتعد عن الأطعمة المعلبة، واسعي دائماً لشراء الأطعمة الطازجة، لما لها من مذاق خاص.
  • عند شرائك للبهارات تأكد من رائحتها المميزة، ومن كونها طازجة أم أنها منتهية الصلاحية.
  • عند طهي الوصفة قم بتحضير المكونات بجوارك أولاً، ثم ابدأ خطوة خطوة كما يقول لك كتاب الطهي، حفاظاً علي انتهائها بشكل يرضيك.
  • فن الطهي لا يحتاج سوى تحصيل ومعرفة بعض الخبرات البسيطة، التي تعد في الوقت نفسه غاية في الأهمية لكل ربة منزل، تريد دائما أن تكون ملكة داخل مطبخها وهذه وصفات تقدمها الشيف فاطمة أبو حاتي وهي:.

    -تبللي دقيق السمك بـ “ملح وفلفل وكمون وشطة ونشا وبيكنج بودر” قبل القلي

    -أزيلي قلب الخبز “الفينو” قبل إعداد السندوتشات واقطعي الحروف وحمصيهم واطحنيهم وضيفي “ثوم بودر وبصل بودر وبابريكا وملح وفلفل ونشا وبيكنج بودر ” لعمل البانيه والفراخ المقرمشة

    -الباذنجان المخلل ضيفي نعناع جاف مع الثوم

    -ضيفي ملعقة سكر في صلصة المكرونة

    -البطاطس قبل أن تتحمر اسلقيها عشر دقائق في ماء وملح ستلاحظين أنها تقرمش ولا تشرب زيت

    -ضيفي رشة لبن بودرة علي وجه البشاميل

    -ضيفي ملعقة خل في الكيك ستجعلها هشة وطرية

    -ضيفي معلقه عسل أسود في تتبيله الفراخ المشوية

    -ضيفي كوب زبادي في تتبيله البانية

     -ضعي ملعقة بيكنج بودر في الشوربة التي تسقي فيها الرقاق باللحمة لتكون مقرمشة ومورقة.

    -ضيفي على الأرز باللبن كيس كريم شانتيه

    -ضيفي رشة زعتر على صلصة المكرونة ستعطيك نكهة طيبة

    -للحصول على أحلى صلصة مكرونة .. اخلطي مع الطماطم “ثوم وفلفل رومي وفلفل حار”

    -ادهني الفراخ والبط وأي لحوم بـ “كاتشب وملح وفلفل وقرفة” قبل إدخالها الفرن

    – بعد طبخ الأرز البسمتي اكشفي غطاء الوعاء “الحلة” حتى لا يعجن

    -ضعي معلقه بيكينج بودر مع الليمون أثناء السلق حتى يحافظ على لونه

    -أثناء قلي البانيه ضعي ملعقة زبدة مع الزيت سيعطيك طعم ألذ.

    -عند عمل عجينة كريب ضعي ثلثين كوب دقيق وثلث نشا ليكتسب القرمشة مثل المحلات.

  •  
READ  ما هو طول الانسان الطبيعي

Comments are closed.