عام

موضوع تعبير عن الكهرباء

موضوع تعبير عن الكهرباء

كما يتطلب الإنسان للغذاء الجيد حتى يمد بدنه بالطاقة، فالكهرباء ايضا صورة أخرى من صور الطاقة التي لا حياة بدونها، فحالَما يفكر الإنسان كيف عاش الإنسان البدائي قديماً، قبل أكتشاف الإنارة بالنيران، فكانت الحياة مخيفة ومرعبة. لهذا مع التقدم الطبيعي واكتشاف العدد الكبير من طرق الإضاءة في حياتنا سنجد أن للكهرباء دوراً كبيرا في حياتنا، فلا يبقى شيئاً غير ممكن فعله سوى على يد الكهرباء، اعتبارا من الإضاءة، وحتى تشغيل الأجهزة الكهربائية، الإلكترونية، فكل شيئاً يستمد طاقته من الكهرباء. لذا فتعتمد وزارة الكهرباء بالعمل على التعديل نتيجة لـ استنفاذ المدنيين للكهرباء بكيفية شديدة، الأمر الذي يجعل ثمة قرى أخرى تسكن في الظلام منذ إجابات الليل، لكن يذاكر أبناءهم الصغار على الشموع، لأن لا يبقى في أيديهم شيئاً لذا فعلينا بالمبادرة بهدف أن نتمتع سوياً بطاقة الكهرباء.

تعريف الكهرباء

“إن الكهرباء هي الطاقة التي يخلقها حركة الكترونيات في جسم موصل، وهذه هي النظرية الميكروسكوبية التي قدمها (هندريك انطوان لونتز)، ومن خلال هذه الحركة يتولد التيار الكهربي، حيث أنه يمكن أن يتولد التيار الكهربي عند فصل الكترونات عن ضرتها، وهذا يحدث عن طريق الإحتكاك، أو عن طريق الحرارة.
ويوجد عناصر تعمل على إخلاء سبيل ضرتها دون أن يتطلب منها ذلك أي جهد، مثل (الفضة، والنحاس، والألمونيوم)، وهناك بعض المواد مثل الزجاج فهذه المواد تعتبر عازلة.

الحياة الماضية بدون كهرباء

في السابق كنا نعيش حياة بدائية في الظلام وكنا ننير فقط بأضواء الشموع وأضواء الحطب والخشب، فهذه الحياة كانت طفيفة وقد كانت مبرر في مختلف ما نحن أعلاه حالا في الكهرباء كانت غير متواجدة على وجه الأرض قديماً، إلا أن كانوا طول الوقتً يسعون إلى استطلاع شيء يخرجهم من ظلامهم. وذلك كان دور العلماء خسر وقف على قدميه العالم شارل دو فأي باكتشاف وجود إرساليات سالبة وجود إرساليات جيدة ومحفزة، ولاحظ أن الإرساليات السالبة والحمولات الغير سلبية وبعد هذا اكتشف العالم ويرتد أنه تبقى صلة بين المغناطيس وبين الكهرباء. وبعد البحث والتدقيق تم اكتشاف وجود الكهرباء وايضاً نتمكن من استخلاص الكهرباء والحصول أعلاها من منابع طبيعية، مثل طواحين الرياح ومنابع عديدة بشكل كبيرً، وبهذا وصلنا إلى كل ما نحن فوق منه من توفر وتزايد ومن التفكير في مناشئ أخرى طبيعية للكهرباء. لأجل أن لا تفني بأي حال من الأحوالً ولكي نظل نستخدمها باستمرارً ونتمتع بوجودها فى حياتنا، وقد وقف على قدميه العالم الكبير إديسون باستكشاف الكهرباء واستكشاف المصباح، وقد أمسى من أكثر العلماء لأنه الحجة الأساسي فكل ما نحن أعلاه حالا وبعدما اكتشف إديسون ذاك الاكتشاف تم تحديثه، حتى أمسى بذلك التقدم الذي نحن أعلاه حالا.

READ  تعرف علي أهم الطرق لأثارة المرأة أثناء العلاقة الحميمة

دور الكهرباء وأهميتها في حياتنا

وبهذا الحد الذي وصلنا إليه قد وصلت الكهرباء في حياتنا إلي مكانة كبيرة جداً فقد أصبحنا بدونها لا نستطيع تكملة الحياة أو الاستمرار فإذا لم تكن الكهرباء في حياتنا فإننا نتراجع وننتهي، ولا يصبح لنا أي وجود فالكهرباء سر تقدمنا وسر قوتنا ونجاحنا وسوف نبني بدونها، فبفضلها نستخدم كل من:
جهاز الكمبيوتر الذي يشكل أهمية كبيرة جدًا في حياتنا فهو الذي من نتبادل المعلومات من خلاله، فقد نصل إلى ما نريده بكل سهوله وسرعه، وأيضاً نستخدم الكهرباء في الأجهزة المنزلية مثل الثلاجة التي من خلالها نقوم بالحفاظ على الطعام من أن يفسد ومن خلالها نقوم بتجميد المياه.
وأيضاً نقوم باستخدام الغسالة التي ايضًا تعمل بالكهرباء فتقوم الغسالة بتنظيف وغسل ملابسنا المتسخة، وأيضاً تدخل الكهرباء في تشغيل المراوح التي تكون مصدر للهواء في الأيام الحارة، وأيضاً تكون الكهرباء مصدر أساسي في تشغيل التكييفات التي نستعملها في الأيام شديدة الحرارة.
وظهرت الغلايات الكهربائية فأصبحنا لا يستخدم النار في غلي المياه، وتدخل الكهرباء في صنع المكواة التي نكون بها ملابسنا، لكي يصبح شكلها أفضل، وتوجد أيضاً السخانات التي سهلت علينا الحصول على مياه ساخن للاستحمام، وأيضاً يوجد التليفزيونات التي تعمل باستخدام الكهرباء وتنقل لنا التلفزيونات كافة المعلومات وتعتبر مصدر للتسلية والترفيه.
ويوجد أيضاً التليفونات المحمولة التي تشكل جزء أساسي ومهم في حياتنا وهي التي نقوم بشحن بطاريتها بالكهرباء لكي تعمل والكثير من الأجهزة التي تعمل باستخدام الكهرباء وتدخل الكهرباء أيضاً في أشياء كثيرة منها العمليات الجراحية والعمليات الطبية بشكل عام.

فوائد الكهرباء المتعددة
لأننا نقوم باستخدام المعدات الطبية في هذه العمليات والمعدات الطبية تعمل باستخدام الكهرباء وايضاً عندما ندخل في مجال الهندسة نجد أن كل المعدات الهندسية ومعدات البناء قد تعمل باستخدام الكهرباء.
ونجد ماكينات الصراف أيضاً تعمل بالكهرباء.
ونجد الدفايات التي تعمل على تدفئة المكان بالكامل.
ومصابيح المنزل أيضاً تعمل كلها باستخدام الكهرباء.
ونجد أن الراديو يعمل باستخدام الكهرباء.
وتدخل أيضاً الكهرباء في الصناعة فقد نقوم بتشغيل، وتدوير كل الآلات والأجهزة الموجودة في المصانع باستخدام الكهرباء.
وكل أعمدة الإنارة التي نراها في الشوارع تعمل باستخدام الكهرباء.
لهذا ونتأكد من أن الكهرباء قامت بتسيير حياتنا بشكل أسرع وأحسن، وجعلتنا نحصل على كل ما نريده بشكل سريع وبسيط وسهل لهذا تم استغلال الكهرباء في توليد كل شيء جديد والاستفادة منه .
والهدف الرئيسي من ذلك هو توفير الوقت والسهولة وإنجاز الوقت وإنجاز كل شيء في وقت بسيط، ولكن من الطبيعي أن أي اختراع له سلبيات مثل ماله ايجابيات ولكن من الصعب الاستغناء عنه.

READ  نصائح جنسية للمتزوجون لعلاقة ليس لها مثيل

مصادر الحصول على الطاقة
يوجد عدة مصادر أخري لكي نقوم بالحصول على الطاقة فمن الممكن أن نحصل على الكهرباء من: الرياح. طواحين الهواء.
وأيضاً من الممكن أن نحصل على الطاقة الكهربية من الغاز الطبيعي.
وأيضاً يمكننا أن نحصل على الكهرباء من خلال الطاقة الشمسية.

تعريف ترشيد استهلاك الكهرباء
المقصود بترشيد استهلاك الكهرباء هو استعمال الكهرباء بأسلوب مثالي دون الإفراط في الاستعمال، وذلك المسألة يصدر عن طريق الاعتماد على عدد محدود من الأعمال حتى لا تتسبب في الأذى على بقية الأشخاص، والترشيد في استهلاك الكهرباء ذلك لا يشير إلى بيه أن ننقطع عن استعمال الكهرباء بأسلوب ختامي، غير أن يقتضي أن تستخدم بدرجة عالية من الجدارة حتى لا يكمل إهدارها، ومن الواضح أن الكهرباء غير ممكن لأي فرد أن يتوقف عن استعمالها وأنها من أكثر المناشئ التى تم أكتشافها.
طرق ترشيد استهلاك الكهرباء
يوجد العديد من طرق ترشيد أستهلاك الكهرباء وذلك عن طريق:
السخان الكهربى: وهو يعتبر من أكثر الوسائل التي تعمل على استهلاك الكهرباء في المنزل، ولكي يعمل على توفير يجب إصلاح أي من المواسير أو المحابس التي تسرب المياه على الفور حتى لا يتم إهدار المياه الساخنة بكثرة، عند عدم استخدام الكهرباء يجب إغلاق السخان على الفور، من الأفضل أن يتم استخدام مواد عازلة لعزل مواسير المياه؛ وذلك حتى تمنع تسرب الحرارة.
الثلاجة: عليك أن تتأكد من أن الثلاجة تعمل بدرجة عالية من الكفاءة، يجب أن يتم تنظيف مكثف الثلاجة الذي يوجد في الخلف بشكل دوري، يجب أن تتأكد من إغلاق الثلاجة بشكل جيد، وعندما تقوم بفتح الثلاجة يجب أن تغلقها بسرعة عالية لكي تتأكد من أن الهواء لم يتسرب إليها؛ لأن هذا يعمل على إهدار الكهرباء بشكل كبير، يفضل أن يتم ترتيب الثلاجة بشكل جيد، حتى لا يستغرق الشخص وقت عند أخذ أي شيء من الثلاجة، يجب أن يتم إذابة الثلج الذي يوجد في الثلاجة حتى لا يزيد السمك على الثلاجة، وأيضًا أن يكون الفريزر ممتلئ بالكامل، وعند وجود أي فراغات يجب وضع أكياس ممتلئة بالماء بها.
التلفزيون: فهو من أكثر الأمور التي تعمل على إهدار الكهرباء، لهذا السبب فإنه يجب على الموطن أن يقوم بإغلاق التلفزيون فور الانتهاء من مشاهدة البرامج.

READ  فوائد الرمان للجنس
السابق
موضوع تعبير عن الماء وأهميته
التالي
موضوع تعبير عن السياحة في مصر