موضوع تعبير عن الماء وأهميته

0

موضوع تعبير عن الماء

يقول الله سبحانه وتعالى “وجعلنا من الماء كل شيء حي أفلا يؤمنون” وذلك يدل حتّى الماء يعد الأساس التي تقوم أعلاه الحياة على الكرة الأرضية، إذ هو العنصر الذي يميز الكوكب عن بقية الكواكب الأخرى. الماء يعتبر ما يزيد على ثلثي مكان الأرض في بنظير اليابسة، الماء لا تتوقف أهميته عن الإنسان أو الحيوان لاغير، إلا أن يدخل في النشاطات التي تتم ضِمن النبات. مثلما أن الماء يكمل استعماله في الصناعات المتغايرة، إذ أن كل الصناعات الجديدة تستخدم الماء بصورة عارمة، الصناعات الغذائية وصناعات القوي، وايضاً إصلاح تلك الصناعات تتطلب إلى الماء للتبريد.

ما هو الماء ؟!

الماء من العناصر الأساسية والضرورية في الحياة، حيث يتكون الماء من ذرتين هيدروجين وذرة أكسجين (H2O). والجدير بالإعجاب والإعجاز، أنه عندما تجمع الهيدروجين والأكسجين سوياً، لن تستطيع صناعة الماء، حيث أنه صنع الله الذي أتقن كل شئ.

صور الماء

توجد الماء في الطبيعة على ثلاث حالات وهما الصلبة والسائلة والغازية وكلا منهم له أماكن تتجمع به
1- ففى الحالة السائلة نلاحظ أن المياه تكون متواجدة في كلا من:-
البحار والأنهار والمحيطات والبحيرات وكذلك الينابيع
2- أما في الحالة الصلبة فهي تكون متراكمة في:-
الثلوج
3- أما عن الحالة الغازية فنراها في :-
السحب وقطرات الماء التي تسقط على هيئة أمطار ، ولابد أن نعلم أن الماء يمكن تحويلها بكل سهولة من حالة لأخرى وذلك باستخدام عدة طرق.

دورة حياة الماء :
يدور الماء منذ ما يُقارب 4 ميارات سنة في دورة حياة على الكرة الأرضية، وينتقل في حين بين الكثير من المواضع المُختلفة كالبُحيرات والمحيطات أو حتى الغلاف الجوي والأرض، وتُعرف دورة حياة الماء بالدورة الهيدرولوجية، وتبدأ تلك الدورة بإجراء الطاقة الناتجة عن الشمس، والتي تسفر عن ترشُر الماء من المُسطحات المائية وتحوُله إلى غاز يُعرف ببخار الماء، وتبخُره ايضا من النباتات والأشجار بواسطة ما يُعرف بعملية النتح، وعند ترشُر الماء إلى الغلاف الجوي يكمل تبريده ليتحول مرة أُخرى إلى سائل بواسطة عملية التكاثُف، ويتجمع ذلك الماء في الغلاف الجوي مُشكلاً الغيوم التي تتحرك إلى متباين مناطق العام بإجراء تيارات الرياح، وحالَما تُحمل تلك الغيوم بمقادير ضخمة من قطرات الماء، ويُصبح من العصيب الاحتفاظ بها في الرياح، فيتم سقوطها على الأرض عن طريق ما يُعرف بالأمطار التي تهطل على سطح الأرض فتتجمع في المُسطحات المائية المُختلفة، ثم في أعقاب ذاك تبدأ دورة قريبة العهد للماء عن طريق ترشُره مرّة أُخرى.
أهمية الماء على الأرض :
الماء له الأهمية الكبرى على الأرض، فبدونه لا يمكن أن توجد الحياة، أو أن يستطيع أي إنسان أن يعيش.
يساعد الماء في الحفاظ على درجة حرارة سطح الأرض، حيث يعمل عند ارتفاع درجة الحرارة على تخفيفها، ويعمل الماء على تخفيف من البرودة.
يعمل الماء على الدخول في العمليات داخل جسم الإنسان، من حيث المساعدة في عملية الهضم وإزالة الأملاح من الجسم. يدخل الماء في عمليات الزراعة من حيث ري النباتات والمحاصيل المختلفة. يستخدم في تشغيل الآلات الصناعية، التي تستخدم في توليد الكهرباء.
كما يدخل في الإستخدامات الإنسانية، من حيث النظافة والاستحمام والغسيل ونظافة المنزل، وغيرها من الإستخدامات المنزلية.

READ  فوائد القرنفل للجنس و زيادة هرمون الذكورة

أهمية الماء لصحة الإنسان:
ينبغي أن يظل الإنسان في مياه الشرب وترطيب الجسم للحفاظ على الصحة ، كما هو الحال في الأكاديمية الوطنية للعلوم والطب ، والهندسة ومتطلبات المياه اليومية للمتوسط اليومي للرجال هي 3.7 لتر – للنساء تقريبًا ق 2.7 لتر تقريبا ، وأهمية الماء لصحة جسم الإنسان:
يحتاج الجسم البشري إلى اللعاب لتحطيم الأطعمة الصلبة ، والماء هو العنصر الرئيسي في اللعاب مع كمية صغيرة من المنحل بالكهرباء ، والمخاط ، والإنزيمات ، لذلك فإن شرب كمية كافية من الماء يساعد على إنتاج اللعاب.
الماء يحمي جسم الإنسان من الإصابة بأمراض معينة ، مثل التهاب المفاصل ، لأنه يخفف المفاصل والحبل الشوكي والأنسجة.
يحتاج الشخص إلى التعويض عن الماء الذي يفقده عند التعرق ، التبول ، وحركة الأمعاء ، لأن نقص المياه يؤدي إلى بعض الأمراض ، مثل: الإمساك ، حصى الكلى ، والجفاف.
البشر يهضمون الطعام بشكل أكثر فعالية عند شرب الماء قبل وأثناء الأكل ، ويساعدون أيضًا على إذابة الفيتامينات والمعادن المهمة ، وكذلك تحسين الدورة الدموية.
شرب الماء ، إلى جانب اتباع نظام غذائي وممارسة الرياضة ، يساهم في المزيد من فقدان الوزن.
تساعد مياه الشرب البشر على التركيز ، والاهتمام ، وتحسين الذاكرة على المدى القصير ، وتحسين الحالة المزاجية.
الماء يعزز إنتاج الكولاجين ، والذي يحافظ على رطوبة البشرة.

أهمية الماء للحيوان :
لا تقل أهمية الماء بالنسبة للحيوان عن أهميتها بالنسبة للإنسان، فبدونها أيضاً لن يتمكن أي حيوان على وجه الأرض من البقاء حياً.
يعد الماء من أهم مصادر الطاقة التي يعتمد عليها كافة الحيوانات جنباً إلى جنب مع الطعام لأداء أدوارهم اليومية.
وهو الوسيلة المساعدة الوحيدة التي تسهل لهم عملية تناول الطعام وعملية الهضم، وبدونه يتعرض الحيوانات للجفاف والموت.

READ  طريقة عمل السبيط المسلوق

أهمية الماء للنبات :
للماء أهمية كبيرة بالنسبة للنبات فهو المكون الأساسي الذي يساعد النبات على القيام بعملية التمثيل الضوئي التي تساعده على الحياة والحصول على الغذاء.
كما أن الماء من أهم العناصر الذي يعتمد عليها الفلاحون لزراعة النباتات والمحاصيل المختلفة.
وبدون الماء لا يمكن أن تتم عملية الزراعة مما يهدد الأمن الغذائي الوطني ويسبب انتشار المجاعات.

كيفية المحافظة على الماء :
يُعتبر الماء العنصر الرئيسي للحفاظ على الحياة، إضافةً لكونه من الموارد الطبيعيّة المحدودة على وجه الأرض، ومن الممكن مواجهة نقص في وجوده يوماً ما مُستقبلاً في حال تمّ استهلاكه بشكل غير مدروس، لذا لا بدّ من اتّباع عدّة ممارسات من شأنها الحفاظ على الماء، ومن أبرز هذه الممارسات التي يُمكن تطبيقها على الصعيد الفردي والمجتمعي ما يأتي:
التحقق من عدم وجود أيّ تسريب في المرحاض، إذ يتسبّب تسرب الماء في المرحاض فقدان كميات كبيرة من الماء يومياً، ويُمكن التحقق من وجود تسريب بوضع عدّة قطرات من مُلوّن الطعام في المرحاض وملاحظة تلاشيه أو عدمه.
التوقّف عن استعمال المرحاض بشكل خاطئ؛ أيّ كسلّة مهملات، أو مكان لرماد السجائر وأعقابهم، واستهلاك كميّة لا داعي لها من الماء للتخلّص منها.
وضع زجاجة ماء أو اثنتين تحتوي على عدّة حبّات من الحصى أو الرمل في قاعها داخل خزان المرحاض؛ وذلك لتشكيل حيّز يمنع امتلاء الحوض بكميّة كبيرة من الماء، وهذا من شأنه التوفير في كمية المياه المندفعة عند الضغط على المضخة.
استغراق وقت أقل في الاستحمام، واستخدام معدّات توفير المياه وتركيبها على الدش، والتي من شأنها تقليل تدفّق المياه، والتي تتوفّر عادةً في محلات السباكة.
توفير المياه وترشيد استهلاكها عبر إغلاق الصنبور أثناء عمليّة تنظيف الأسنان، كما يُمكن استعمال الكوب لشطف الفم عوضاً عن ماء الحنفيّة المنهمر.
توفير المياه أثناء عمليّة الحلاقة، وتجربة ملء حوض المغسلة بكمية قليلة من الماء، وكافية لغسل ماكينة الحلاقة بعد الانتهاء.
التحقق المستمر والدوري من الحنفيات والمواسير للتأكّد من خلوّها من أيّ تسريبات؛ لأنّها تتسبّب بهدر كميات كبيرة من الماء على مدار اليوم.
تشغيل غسالة الأطباق بحمولة كاملة فقط، وفي حال غسل الأطباق يدوياً يُراعى عدم ترك المياه جارية، وشطفها بسرعة دون هدر المياه.
تشغيل الغسالة الأوتوماتيكيّة بحمولة كاملة من الملابس.
غسل الخضراوات والفواكه في وعاء ثمّ شطفها سريعاً، عوضاً عن غسلها تحت الماء المتدفّق.
الاحتفاظ بزجاجة من الماء المبرّد في الثلاجة، ممّا يُقلّل من المرّات التي يتمّ فيها فتح الصنبور وانتظار انهمار الماء البارد المناسب للشرب.
ريّ نباتات الحديقة وفق جدول زمني، حيث يُعتبر الوقت الأمثل لريّها في الصباح الباكر، كما يُمكن استغلال مياه المطر لريّها. ريّ نباتات الحديقة بعد التحقق من حاجتها للماء؛ وذلك بالدوس على العشب القريب منه، وفي حال انغراس القدم في التربة قليلاً فهذا يعني عدم حاجتها للماء.
الإكثار من زراعة النباتات والأشجار التي لاتحتاج إلى الماء بكميات كبيرة.
استغلال وضع مزاريب المياه بحيث تنسكب المياه المتجمعة من الأمطار على أشجار ونباتات الحديقة عوضاً عن انسكابها على الرصيف أو الشارع.
تنظيف الممرّات والأرصفة باستخدام المكنسة بدلاً من خرطوم المياه، وغسل السيارة باستخدام الدلو المحتوي على الماء والصابون و استخدام الخرطوم في شطف الصابون عنها فقط.
منع الأطفال من هدر المياه وتبذيرها عبر اللعب بخراطيم المياه خاصّةً في أيام الصيف الحارّة.

READ  الحفاظ علي الخصوبة اثناء علاج السرطان

Comments are closed.